صحة و جمال

مستشفى 57357 يحتفل بت​خريج دفعتي زمالة طب أورام الأطفال 2015 و 2016 بحضور خبراء “هارفادر”

كتبت: د. سمية النحاس

أحتفل قسم التعليم المستمر بمستشفى سرطان الأطفال مصر 57357 ، بتخريج دفعتي زمالة أورام الأطفال 2015 و 2016 ، بالتعاون مع مركز “دانا فاربر” للأبحاث والعلوم السرطانية ، ومستشفى بوسطن للأطفال التابعين لجامعة هارفارد بأمريكا ، وذلك في قاعة مؤتمرات المستشفى ، وبحضور ممثلين عن إدارة المستشفى ، وجامعة هارفارد ، والعشرات من الخريجين الحاصلين على برنامج الزمالة ، وأسرهم ، والمهتمين بالقطاع الطبي والمنظومة الصحية ، وأساتذة الجامعات في مصر .

بدأ الإحتفال بالسلام الوطني لجمهورية مصر العربية ، ثم السلام الوطني الأمريكي ، ووقف الجميع إحتراما للسلام الوطني .

أكد د. شريف أبوالنجا الرئيس التنفيذي لمؤسسة 57357 ، مدير عام المستشفى ، على بذل جهد كبير لتخريج طبيب بمهارة فائقة ، وذو خبرة علمية وبحثية عالية ، من أجل القدرة على العلاج وشفاء الأطفال ، وقال أن التطور يحتاج لشهادات مهنية لا تقل أهمية عن النظرية .

أكدت د. منال زمزم رئيس قسم التعليم المستمر بمستشفى 57357 ، على البدء في إعداد دفعة جديدة من برنامج زمالة طب أورام الأطفال من أطباء 57357 ، معربة عن تقديرها العميق لشركاء المستشفى من معهد “دانا فاربر” للسرطان ، ومستشفى بوسطن ، ومن بينهم حضور الإحتفال ، وهم خبراء عالميين في مجال سرطان الأطفال ، حيث يعمل الشركاء معا في معركة كبرى لمواجهة تحديات السرطان منذ أول تعاون بينهما في عام 2008 ، وعلى مدار 11 عاما ، وإطلاق برنامج زمالة طب الأورام للأطفال في عام 2012 ، وذلك لترسيخ قوة مؤسسة مستشفى سرطان الأطفال ، والتي تعد العمود الفقري لمنظومة مواجهة السرطان في مصر .
وقالت: آمل أن يستمر هذا العمل الدؤوب لدعم ضمان تقدم نجاح 57357 في علاج سرطان الأطفال .

وقال د. حنفي حافظ مدير برنامج زمالة طب أورام الأطفال بمستشفى 57357 ، يأتي تخرج الدفعتين الثانية والثالثة من برنامج زمالة طب الأورام ، لتطوير خبرات الأطباء المتخصصين في السرطان في مصر والشرق الأوسط ، وتدريبهم على أحدث التقنيات المتطورة في العالم في هذا المجال ، حيث تخرجت أول دفعة من البرنامج في نوفمبر 2017 ، ومدته 30 شهرا ، يقضي فيها الطبيب المتدرب 27 شهر في مستشفى سرطان الأطفال 57357 مصر ، و 3 أشهر في مركز دانا فاربر ومستشفى بوسطن ، من أجل تحقيق أقصى إستفادة علمية من الخبرات الأجنبية ونقلها لمصر .

ويكون التدريب العملي للكوادر بشكل ذكي ومختلف ، ويعتمد على الإستفادة من الخبرات والبحث العلمي والتكنولوجيا ، ويكون هناك متابعة مستمرة للمتدربين من 57357 وجامعة هارفارد ، حيث تجرى مقابلة فيديو عبر الإنترنت مع الفريق الأمريكي المشرف على البرنامج ، أسبوعيا ، لمراجعة ما تم إنجازه أو تعليمه ، ويزورون المستشفى من 5 إلى 6 مرات سنويا .

مارك كيران أستاذ علم الأورام بجامعة هارفارد ، الخبير العالمي في مجال علاج سرطان المخ للأطفال ، أبدى سعادته لحضور حفل تخريج دفعتي برنامج زمالة طب أورام الأطفال في 57357 ، فليس هناك أفضل من رؤية طفل مريض بالسرطان بعد شفاءه وهو يكبر ، وهذا هو سبب فخره وحماسه كعضو هيئة تدريس وأستاذ جامعي ، وقال: أوقن أن كل أب وأم وأسرة لديها طفل مريض بالسرطان في مصر يشعر بنفس الفخر بوجود 57357 .

مشيرا إلى ما سوف يكون عليه مستقبل مصر من تقدم ورقي ، في مجال سرطان الأطفال ، بسبب بذل كل الجهود للنهوض بصحة الأطفال ، لافتا إلى أن مواصلة وإستمرار ذلك ليس أمرا سهلا ، ولكن تعب كل الجهود يختفي عندما يشاهد كل أب أو أم ، الأجيال القادمة على أهبة الإستعداد لتولي المهام الصعبة ، في ظل التحديات التي تواجه هذا الصرح الكبير ، ولكنى أثق أنه لن يهزم ، لأن فريق العمل به يعمل كفريق واحد معا ، ويد واحدة ، ولذلك نتوقع أشياء رائعة من الجميع .

ليزلي ليهمان رئيس قسم زراعة النخاع بمستشفى بوسطن جامعة هارفارد ، تحدثت عن معاناة مريض السرطان والتحدي الكبير الذي يواجه الأطباء في هذا المجال ، وهو الأمر الذي يدفع مستشفى 57357 لمواكبة التكنولوجيا العالمية ، والإطلاع على كل ما هو جديد في العالم ، بل والمشاركة فيه ، وتكوين صداقات مع جهات عالمية كبرى ، وتعاون بحثي وتعليمي وتدريبي أيضا ، مشيرة إلى أن التعاون المستمر والعمل بروح الفريق الواحد ، وهو ما يصنع الحلول السحرية لتلك التحديات السابقة .

وقالت ليليانا جومنيروفا أستاذ جراحة أورام المخ والأعصاب بمركز “دانا فاربر” ، شرف لي أن أكون جزءًا من رحلة تطوير مهارات وتدريب أطباء 57357 من خلال برنامج زمالة طب أورام الأطفال ، مشيدة بالتغيير الذي تراه كلما زارت المستشفى ، ففي كل مرة ترى أفكار جديدة إبداعية ، وحماس كبير لتنفيذها وتحويل الحلم إلى حقيقة ، ففي كل مرة إما برنامج جديد ، أو مبنى جديد ، أو توسع جديد ، وهذا هو الحماس والإعتقاد بأننا سنحقق تأثيرًا ، وهو ما يولد لدينا الشعور بالقوة الشديدة ، وقالت: أشعر بأنكم عائلتي وأسرتي ، وأتطلع لكل ما هو جديد لديكم مستقبلا .

قال د. أحمد الحيوي مستشار وزير التعليم العالي ، أنه أول مرة يزور المستشفى ، ووجد إخلاصا وتفانيا في العمل ، وطاقة كبيرة للعاملين في خدمة الأطفال ، مشيرا إلى ضرورة التعاون مع المستشفى لإزالة أوجاع وآلام الأطفال المرضى ، فهو صرح طبي عظيم يفخر كل مصري بوجوده على أرضه ، ويحتاج جهدا ضخما ودعما مستمرا لكي يواصل رسالته في خدمة البشرية .

د. أحمد عماد إستشاري أورام الدم للأطفال بمستشفى 57357 ، وأحد خريجي برنامج زمالة طب أورام الأطفال لعام 2018 ، قال بأنه حصل على هذه الشهادة بموجب بروتوكول تعاون بين مستشفى 57 ومركز “دانا فاربر” للأبحاث وعلوم السرطان ، ومستشفى بوسطن للأطفال جامعة هارفارد بأمريكا ، وأن هذا البرنامج التدريبي يتم تحت إشراف نخبة من أساتذة طب أورام الأطفال بمستشفى 57357 وجامعة هارفارد .

ويأتي ذلك بهدف تخريج كوادر طبية متميزة على الجانب العلمي وتنمية المهارات الشخصية والعملية ، كما يهدف لتخريج قادة يمكنهم العبور بالخدمة الطبية والصحية في مصر إلى مستوى عالمي ، وذلك على أرض مصر ، ووفقا للمعايير الدولية ، وأحدث بروتوكولات العلاج ، مع الإرتقاء للبحث العلمي المتميز .

قال د. أحمد مهدي يوسف إستشاري أورام الدم للأطفال ، خريج برنامج زمالة طب أورام الأطفال بمستشفى 57357 ، أن الجامعة الأمريكية تتابع البرنامج بشكل أسبوعي خلال فترة الدراسة ، ويتعلمون فيه كيفية إتخاذ القرارات الطبية السليمة ، وتنمية مهارات التواصل والقيادة ، وأن هذه الشهادة تضيف للحاصلين عليها خبرات عديدة تصب جميعها في صالح الأطفال مرضى السرطان في مصر ومستشفى 57 .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى