صحة و جمال

مش بس للحوامل.. حمض الفوليك ضرورى لصحة الرجل

كتبه : محرر جريدة اليوم



كثير من الناس قد سمعوا عن أقراص حمض الفوليك التى تتناولها المرأة الحامل لحماية الجنين من التشوهات الخلقية، لكن هل تعلم أن هذه الأقراص مهمة أيضا لصحة الرجال، فى هذا التقرير نتعرف على فوائد حمض الفوليك للرجال، كما نشرها موقع men’s health.

اقراص حمض الفوليك

 

ما هو حمض الفوليك؟

حمض الفوليك هو فيتامين ب المعقد (B9)، ويستخدم الجسم لصنع خلايا الدم الحمراء والبيضاء بشكل صحيح، وتحويل الكربوهيدرات لطاقة، وصنع الحمض النووى DNA الضرورى لفترات النمو السريع مثل: مرحلة الطفولة والمراهقة والجنين فى بطن أمه أيضا.

ويلعب حمض الفوليك (جنبا إلى جنب مع فيتاميناتB12 ، B6، الكولين، ميثيونين، البيتين، المغنيسيوم، الزنك والكبريت) دورًا رئيسيًا فى الحفاظ على وظائف الجسم، بما في ذلك: انقسام الخلايا، تخليق الحمض النووى، إزالة السموم، توازن الهرمونات، الناقلات العصبية، تحسين المزاج والصحة النفسية، صحة الخلايا العصبية.

وإذا لم تحصل على ما يكفى من حمض الفوليك، لن يكون جسمك قادرًا على الحفاظ على تشغيل أنظمته بسلاسة.

ويضمن تناول مستويات صحية من حمض الفوليك حماية صحة القلب ونظام الأوعية الدموية، ويقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان (بما فى ذلك سرطان البنكرياس والمرىء وسرطان القولون) ، وقد يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب واضطرابات المزاج.

ويمكن أيضا لحمض الفوليك زيادة عدد الحيوانات المنوية الخاصة بالرجال، ففى دراسة نشرت فى مجلة Fertility and Sterility، تم إعطاء الرجال 5 ملليجرام من حمض الفوليك و66 ملليجرام من الزنك يوميا لمدة 26 أسبوعا ووجدوا أن عدد الحيوانات المنوية ارتفع فى 74% منهم.

كما يستخدم حمض الفوليك لعلاج مشاكل الجهاز الهضمى مثل مرض الاضطرابات الهضمية، وأمراض معينة مثل أمراض الكلى والكبد، ويستخدم لعلاج فقر الدم.

اطعمة تحتوى على حمض الفوليك

 

كيف يمكنك الحصول على حمض الفوليك؟

هناك أطعمة غنية بحمض الفوليك مثل: الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ، وكذلك صفار البيض والهليون واللحم البقرى أو كبد الدجاج والبرتقال والفاصوليا والعدس والبذور مثل القرع وعباد الشمس والسمسم.

أو يمكنك تناول مكملات غذائية لكن تأكد من اختيار نوع معين، ابحث عن الشكل “النشط” لحمض الفوليك، الذى يسمى ميثيل سلفيت L-methyfolate.

والكمية اليومية الموصى بها من حمض الفوليك هى 400 ميكروجرام فى اليوم، لكن عليك استشارة طبيبك قبل البدء فى تناولها، لأن الجرعات الزائدة من حمض الفوليك قد تسبب لك مشاكل صحية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق