أخبار

أكاديمية البحث العلمي تدشن قاعدة بيانات موحدة للعينات النباتية المحفوظة في المعشبات بمصر

كتبت: د. سمية النحاس

دشن د. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا صباح اليوم قاعدة بيانات وطنية موحدة تستضيفها الأكاديمية وتضم العينات النباتية المعشبية لكل النباتات البرية الممثلة للفلورة المصرية ، وذلك بالتعاون مع علماء علم النبات والتصنيف والبيئة النباتية فى كل الجامعات والمراكز البحثية المصرية ، ويقوم بأعمال التنسيق كلية العلوم جامعة القاهرة .

ويأتي ذلك ضمن عدد من المشروعات الوطنية لربط المعلومات في مجال العلوم والتكنولوجيا عن طريق إنشاء عدد من الشبكات الوطنية ، والتي تتضمن الشبكة الوطنية للمعشبات المصرية .

وأضاف صقر أن حفظ وتوثيق الأصول الوراثية النباتية والميكروبية والحيوانية (ثروة مصر) يعد من أهم برامج صون الطبيعة التي تتبناها أكاديمية البحث العلمي لحماية الارث الوراثي المصري من التدهور أو الانقراض أو السرقة وحفظ توثيق حقوق مصر ، ويمثل هذا الإرث فى ظل التقدم العلمي المذهل في الهندسة الوراثية وتطبيقاتها مصدر للجينات اللازمة لكل برامج التربية والتحسين الوراثي وإستنباط أصناف وسلالات نباتية وحيوانية وميكروبية جديدة للغذاء والدواء والكساء والصناعة .

وتعتبر الأصول الوراثية من أهم ركائز الأمن القومي لأى دولة والدولة الغنية تعي جيداً أهمية هذه الثروات غير المنظورة وكم من مصادر وراثية نباتية نهبت من الدول الفقيرة ، وأصبحت الآن مصدراً لثروات ضخمة في بعض الدول المتقدمة .

وتنفذ الأكاديمية هذا المشروع القومي الضخم الذي ربما لايشعر الكثير بأهميته حالياً على عدة محاور وهى إنشاء قواعد بيانات للعينات المعشبية المحفوظة ، عمل موسوعات علمية للنباتات البرية مدعمة بالبصمات الوراثية ، إنشاء شبكة وطنية للعزلات الميكروبية (الفطريات- الطحالب- البكتيريا) وهى أهداف تم تنفيذها بالفعل ، وجارى استكمال الموسوعات النباتية وصون وتطوير بنوك الجينات ومتاحف العلوم والحدائق النباتية وموسوعة الأغذية الشعبية .

وأوضحت د.جينا الفقي ، المشرف على قطاع العلاقات العلمية والثقافية ، أن البيانات والصور الرقمية من مجموعات النباتات المرجعية في المعشبات المصرية متاحة للجميع عن طريق الموقع الإلكتروني الرسمي للأكاديمية http://www.asrt.sci.eg/all-news-ar/asrt-herbarias/?lang=ar  .

وسيتمكن الباحثين من خلال هذا الموقع من الحصول على معلومات سريعة ودقيقة عن النباتات المصرية للاستخدامات المختلفة (الطبية والزراعية والزينة وغيرها) .

وتمتد هذه الخدمات والفوائد المقدمة للعلماء والمستخدمين في جميع أنحاء العالم والفئات المختلفة ، والمجتمع ككل .

وفي مرحلة لاحقة ، سنقوم بالربط مع غيرها من قواعد البيانات في المعشبات والحدائق النباتية بالمعشبات الأجنبية التي يوجد بها عينات نباتية من مصر ومن البلدان العربية الأخرى .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى