العالم

قريبا.. المؤتمر العربي الدولي الأول لإحياء التراث

متابعة: د. سمية النحاس

ترعى صاحبة السمو الشيخة إنتصار المحمد الصباح ، المؤتمر العربي الدولي الأول لإحياء التراث الذي سيعقد بالعاصمة المصرية القاهرة تحت عنوان “تراثنا نحييه ونحميه”

ويهدف المؤتمر إلى:

* إحياء التراث الثقافي والفني العربي .
*تشجيع السياحة بين الدول العربية وتفعيل المعارض الفنية لتعزيز الإنتماء للأمة الواحدة .
* إنعاش العلاقات الإنسانية بين الشعوب العربية وتعزيز وبث روح التعاون والتعاضد بين أفراد المجتمع العربي من خلال الفعاليات الثقافية والبرامج المتخصصة .
* تمكين المرأة وإبراز دورها في بث الوعي بضرورة الحفاظ على التراث الفكري بالمجتمع وتعميق الإنتماء للوطن ، وعرض نماذج متميزة في مجال المحافظة على التراث ، كما سيتطرق إلى دور المرأة في ضوء جائحة كورونا والدورس المستفادة من الجائحة ، وتوظيفها ثقافيا وفكريا واجتماعيا وبيئيا .

يسعى منظمو المؤتمر إلى طرح محاور علمية تخدم أهدافه ، ويشارك فيها أكاديميون وخبراء ومهتمون بالتراث وصناعة الحرف اليدوية مع عرض تجارب ناجحة ، وإلقاء الضوء على ما قد يحتاج إليه هذا القطاع من دعم على المستوى الفردي والرسمي .

كما سيرافق المؤتمر إقامة معرض فني تراثي تشارك فيه جميع الدول العربية ممثلة بكبار الشخصيات ، و تعكس تراثها وحضارتها و تاريخها العريق ، مما يتيح الفرصة للحضور والمشاركين التعرف على ثقافات شعوبنا العربية في مكان واحد بحدث كبير يتشوق له الجميع .

وعلى صعيد آخر ستكون باكورة أعمال هذا المؤتمر في القاهرة لمكانة جمهورية مصر العربية لدى الشعوب العربية كافة ، ومن ثم تستضيف أعماله في كل عام دولة عربية أخرى لتتحول في كافة إنحاء العالم العربي ومنه إلى العالمية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى