العالم

المركز العربي للإعلام المتخصص يطلق المؤتمر العربي الدولي حول التعليم الجامع للأشخاص ذوي الإعاقة في حالات الطوارئ

كتبت: د. سمية النحاس

يعكف المركز العربي للإعلام المتخصص لذوي الإعاقة برئاسة الدكتور عبد الباسط عزب على إنجاز المؤتمر الإفتراضي الدولي حول التواصل مع الاشخاص ذوي الإعاقة والتوحديين في حالات الطوارئ بمشاركة خبراء من الشبكة العربية لوكلاء التعليم في حالات الطوارئ EENE ، نادي الرس لذوي الإعاقة بالمملكة العربية السعودية ، منظمة هاندي المغرب ، إذاعة هاندي بلوس بمراكش ، جمعية اليسرى للتوحديين ، مركز ليوكنار بتونس إلى جانب خبراء ومتخصصين من مختلف الدول العربية ومشاركين من أفريقيا وآسيا وأوربا وأمريكا .

ويحتفي المؤتمر الإفتراضي بالعلامة الدكتور موسى شرف الدين من لبنان للسجل الحافل بالإنجازات التي حققها لفائدة أطفال التوحد وذوي الإعاقة في لبنان والوطن العربي .

كما يشارك خبراء ومتخصصين بأوراق عمل في مجال التعليم على غرار الدكتور نبيل عيد الخبير والإستشاري الدولي في مجال الدمج وتقنيات وتكنولوجيا التواصل لذوي الاعاقة . إلى جانب الدكتور رشيد الكنوني من المغرب وهو شخصية أكاديمية تشتغل على قضية الإعاقة وسياسات النهوض بهذه الفئة ، وهو صاحب دراسات نوعية في مجالات التمثلات والعنف والمسارات الممكنة .

كما يشارك من المغرب مواطنه الأستاذ عبد الفتاح هداني المدرب المعتمد في مجال الإرشاد الأسري لأولياء الأمور عن طريق برامج تاهيلية مثل برنامج بورتريج .

إلى جانب مشاركة المغرب عن طريق الأستاذة نفيسة الدنداني رئيسة جمعية اليسرى لدعم وإدماج التوحديين من خلال ورقة عمل تترجم تجربة ثرية في هذا المجال .

من جانبه يقدم المستشار بالشبكة العربية لوكلاء التعليم في حالات الطوارئ الأستاذ أيمن قويدر ورقة مهمة حول المقاربة بالتعليم الجامع خاصة في حالات الطوارئ بالوطن العربي .

ومن تونس سوف يحضى المشاركون بورقة علمية من تقديم الأخصائية في علم النفس الإكلينيكي الأستاذة نبيهة سعيدي مديرة مركز ليوكنار بضاحية سكرة تونس وهو من أكبر المراكز التربوية في تونس وأكثرها جودة بفضل طاقم تربوي متعدد الاختصاصات وبفضل سياسة التكوين المستمر التي يعتمدها مركز لبو كنار والموجهة للأولياء والمربين على حد سواء ، إلى جانب مداخلة الدكتور كمال الحجام المدير العام للتكوين بوزارة التربية بتونس .

كما يحضى المؤتمر بمشاركة نوعية من طرف الدكتورة شفيقة منصور غربية من لبنان من خلال بحث مستجد في مجال اضطرابات التوحد وفق مقاربات علمية ونتائج دراسات انجزتها في لبنان وبريطانيا . في حين تساهم سلطنة عمان بورقة علمية حول التاهيل المهني لذوي الإعاقة في ظل الجوائح والطوارئ تقدمها الخبيرة الدولية الدكتورة عائشة الكيومي .

كما يشارك من ليبيا الأستاذ صالح بلومي والباحثة حميدة أبو غرارة بورقتين مهمتين تشرح الواقع الذي تمر به العملية التربوية في ليبيا في ظل الجائحة العالمية والطوارئ الناتجة عن الواقع الحالي لمنطقة المغرب العربي وليبيا .

من جانبها تشارك مصر بورقة على غاية من الأهمية والشمول تقدمها الدكتورة عزة الأشوح خبيرة الدمج التربوي وصاحبة البحوث الميدانية في هذا المجال . إلى جانب ورقة تاطيرية لدور الإعلام العربي في التواصل لذوي الإعاقة من خلال تجربة إذاعة صوت العرب من القاهرة يقدمها الإعلامي القدير الأستاذ أحمد الشريف .

وأشار محدثنا الدكتور كيلاني بن حمودة ان المركز العربي للإعلام المتخصص بصدد الإعداد لسلسلة من الملتقيات الإفتراضية في ظل الوضع الراهن حتى لا يحرم متابعيه في كل العالم من فرص التكوين .

وأشاد محدثنا بالتعاون المهم مع نادي الرس للمعاقين بالسعودية الذي خصص منصته الإحترافية لتمكين المركز العربي من إنجاز مختلف الأنشطة ووضع طاقم عمل فني على ذمة هذه الأنشطة وما تستلزمه من إعداد تقني وفني .

كما أشاد محدثنا بمشاركة الطبيبة العراقية والدولية الدكتورة فضيلة الراوي التي ما فتءت تدعم كل الجهود من أجل الرقي بهذه الفئة ، وتعتبر مشاركتها فرصة مهمة للنهل من تجربتها العلمية الكبيرة والتي اهلتها لتكون من ضمن أكبر الشخصيات الطبية في العراق والعالم العربي وكندا .

وحسب الدكتور بن حمودة فان المباحثات تجري الان بين المركز العربي وشركاء دوليين لعقد مؤتمر دولي في إحدى دول المنطقة العربية حول الإعلام المناصر والتعليم الجامع والتمثلات الإجتماعية وممكنات التغيير بعد أزمة كورونا ، وهو مقترح تقدمت به هاندي المغرب وإذاعة هاندي بلوس من المغرب إلى العالم العربي برئاسة الأستاذ عبد الفتاح هداني .

هذا وسوف تنبثق عن المؤتمر الإفتراضي الحالي جملة من التوصيات سيسعى المركز العربي ونادي الرس للمعاقين بالسعودية إلى تبنيها وتجسيمها على أرض الواقع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى