العالم

“إركو” تثمن رسالة ابو الغيط للجنة الدولية للصليب الأحمر

كتبت: د. سمية النحاس

ثمنت الأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر “آركو” ما تضمنته رسالة معالي امين عام جامعة الدول العربية أحمد ابوالغيط التي وجهها إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر؛ من تأكيدات بشأن خطورة أوضاع نحو خمسة آلاف أسير فلسطيني في السجون الإسرائيلية، من بينهم عددا من كبار السن والمرضى وأصحاب المناعة المتدنية؛ ما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بفيروس “كوفيد ١٩”.

وأكدت الأمانة العامة للمنظمة في بيان صادر عنها أن تحذيرات معالي أمين عام الجامعة العربية بشأن الأسرى الفلسطينيين تأتي في الوقت المناسب للتخفيف من معاناتهم الإنسانية في السجون الإسرائيلية؛ والحيلولة دون تعرضهم لخطر الإصابة بالفيروس الذي بدأ يتفشى في إسرائيل؛ خاصة أنهم يواجهون اوضاعا صحية استثنائية؛ ومحرومون من الرعاية الطبية، ويعانون من المماطلة المتعمدة في تقديم العلاج للمرضى منهم.
وقال أمين عام المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر الدكتور صالح بن حمد التويجري : كما ذكر معالي أمين عام الجامعة العربية أن الأسرى الفلسطينيين سيواجهون أوضاعا خطيرة في ظل تفشي جائحة كورونا في إسرائيل.

وشدد الدكتور التويجري على أن قيام إسرائيل بالإفراج عن بعض السجناء الجنائيين من مواطنيها وتجاهل الأسرى الفلسطينيين يخالف المعايير الإنسانية وقواعد القانون الدولي التي نصت في اتفاقية جنيف الرابعة على حماية حقوق الأسرى في زمن انتشار الأوبئة.

وأضاف أن مناشدة معالي أمين عام جامعة الدول العربية للجنة الدولية للصليب الأحمر بالتدخل لحمل الحكومة الإسرائيلية على مراجعة مواقفها حيال الأمر؛ تأتي في إطار اهتمام جامعة الدول العربية بقضية الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية؛ وما يواجهونه من معاناة إنسانية غير مسبوقة.
وزاد إن مستوى العناية الصحية بالأسرى الفلسطينيين متدني؛ ووفق تقارير المؤسسات المحلية والدولية التي تعنى بحقوق الإنسان وتهتم بشؤون الأسرى، أن علاجهم بات موضوعاً تخضعه إدارات السجون الإسرائيلية للمساومة والابتزاز والضغط على الأسرى؛ الأمر الذي يشكل خرقاً لاتغاقية جنيف الثالثة الخاصة بحماية الأسرى والرابعة الخاصة بحماية المدنيين.

وأختتم الدكتور التويجري قائلا : تشكر الأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر معالي أمين عام الجامعة العربية على اهتمامه بقضية الأسرى الفلسطينيين والتخفيف من معاناتهم بتأكيداته على أهمية إطلاق سراحهم تدريجيا على دفعات لدرء خطر تعرضهم للإصابة بفيروس كورونا؛ ونضم صوتنا إلى صوته وننادي بتحقيق هذا الهدف الإنساني؛ مع قناعتنا الراسخة أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر ستتحرك في هذا الاتجاه من أجل دفع سلطات إسرائيل لإطلاق سراحهم؛ وان المنظمة سوف تستمر في التواصل مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر بهذا الخصوص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى