العالم

برنامج التعاون بين المنظمة الدولية للحوكمة المحلية ووزارة المرأة التونسية

متابعة: سمية النحاس

في إطار إتفاقية التعاون المبرمجة بين وزارة شؤون المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن MFFES والمنظمة الدولية للحوكمة المحلية OIGL ، من المقرر تنفيذ برنامج نشاط للعام 2019-2020 ممول بمساعدة من المنظمة الدولية للحوكمة .

وقالت رئيسة المنظمة الدكتورة عرفاوي بأنه من المنتظر إنجاز المناشط التالية في إطار هذا التعاون :

1- عقد مؤتمر صحفي للإعلان عن الأنشطة التي تمت برمجتها والتوافق حولها ، وتوقيع مذكرة تفاهم بين وزارة شئون المرأة MFFES والمنظمة الدولية للحوكمة المحلية OIGL ، وذكرت رئيسة المنظمة ان أبرز هذه الأنشطة خاصة :

أ- ورشات تدريب المدربين .
ب- برنامج سفراء السلام .
وقالت الدكتورة عرفاوي انه من المقرر عقد هذا المؤتمر الصحفي في 29 نوفمبر 2019 في مقر الوزارة .
2- يوم إعلامي إقليمي حول أهمية الرعاية العلمية للأطفال المصابين بالتوحد ، والمقرر عقده يوم 30 نوفمبر في بنزرت ، بمساعدة المكاتب الإقليمية للوزارة وسيجمع متكلمين ومشاركين من 5 محافظات: باجة ، بنزرت ، جندوبة ، الكاف ، سليانة .
3- تدريب المدربين لرعاية الأطفال المصابين بالتوحد ، سيقدم خبراء دوليون في هذا المجال ثلاث جلسات تدريب خلال الفترة 2019-2020 .
ستستهدف هذه الجلسات بالتساوي ، 20 مشاركًا سيستفيدون من هذه التدريبات بواقع 4 متدربين عن كل ولاية مشاركين .
سيتم تحديد معايير إختيار هؤلاء المرشحين بواسطة MFFES.
وسيتم منح شهادة لتدريب المدربين في هذا المجال للمشاركين .
4- إطلاق المسابقة الوطنية لسفراء السلام 2019-2020 ، بدعم من وزارة التعليم العالي والمنظمات غير الحكومية .

كما تطلق المنظمة مع شركاءها مسابقة وطنية لترشيح سفراء السلام الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 22 عامًا في تاريخ إفتتاح المسابقة .
وسيتم بث المسابقة من خلال الشبكات الإجتماعية والمواقع الشريكة .

كما سيتم تحديد معايير الإختيار مع الشركاء ، بحيث ستكون الملفات المختارة موضوع مسابقة أولية لإختيار المرشحين على المستوى الإقليمي (5 مناطق) ، ستشارك جميع المحافظات بدعم من المؤسسات العامة والخاصة والمنظمات غير الحكومية .

وتم تحديد الفئات العمرية للمرشحين المختارين (بنات وفتيان) 10-12 سنة / 13-15 سنة / 16-18 سنة / 19-22 سنة (فتاة واحدة وفتى واحد) .
وسيستفيد الفائزون الناجحون بفرصة تكوين على مفاهيم السلام والحوكمة المحلية والديمقراطية والبيئة .

وأضافت رئيسة المنظمة الدولية انه سوف يتم تنظيم مسابقة وطنية لإختيار ثمانية فائزين سيتم استدعاؤهم لتمثيل تونس في اليوم العالمي للطفل الذي سيتم عقده في نوفمبر 2020 في الولايات المتحدة الأمريكية .

كما أشارت رئيسة المنظمة الدولية للحوكمة المحلية إلى إقرار تنظيم ندوة حول ثقافة السلام والحوكمة المحلية حيث سيقع تقديم الفائزين الذين سيقع تعيينهم كسفراء للسلام يمثلون تونس على المستوى الدولي .

كما أشارت المنظمة إلى انها بصدد الإعداد لمؤتمر التكنولوجيا والتعليم وآفاق الحوكمة في هذا المجال ، وهو مؤتمر من المقرر عقده في الكويت أواخر شهر جانفي 2020 ، كما تعتزم المنظمة أيضا عقد مؤتمر دولي حول الإستثمار في خدمة التنمية ، ومن المقرر عقده في مارس القادم بهدف الإسهام في خلق مناخ إيجابي للنهوض بالإستثمار وتطوير الإقتصاد التونسي في ظرف تحتاج فيه تونس إلى تعاضد كل الجهود من أجل إنجاح التجربة الديمقراطية الناشئة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى