العالم

المنظمة الدولية للحوكمة المحلية تبرم اتفاقات شراكة واعدة في تونس

متابعة: سمية النحاس

حلت بتونس الدكتورة أحلام العرفاوي رئيسة المنظمة الدولية للحوكمة المحلية قادمة من الولايات المتحدة الأمريكية حيث مقر المنظمة مرفوقة بالأستاذ إيهاب ترتير الممثل القانوني للمنظمة والخبير الدولي لدى العديد من المؤسسات والمنظمات الدولية في مجال القانون والمحاماة .

وتحمل المنظمة حزمة من مشاريع الحوكمة المحلية لفائدة تونس كان أبرزها المؤتمر المغاربي الأول للحوكمة المحلية الذي انعقد بالشراكة مع مجلس نواب الشعب وحضرة وزراء وكتاب دولة وممثلي سفارت مغاربية ونواب شعب ورؤساء بلديات مغاربية .

عقود شراكة واعدة:
وفي هذا الإطار ذكر الدكتور كيلاني بن حمودة المستشار الدولي بالمنظمة انه تم يوم الخميس 27 جوان 2019 إبرام إتفاقية شراكة مع الكونفدرالية التونسية لرؤساء البلديات بهدف تعزيز دور البلديات والنهوض بالجماعات المحلية قصد تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة بموجب جلسة عمل عقدت بمجمع التنمية الفلاحية بسيدي عمر رواد بولاية أريانة حضر خلاها رئيسة المنظمة الدولية للحوكمة المحلية الدكتورة أحلام العرفاوي وعدد من المستشارين والسيد عدنان بوعصيدة رئيس الكونفدرالية التونسية لرؤساء البلديات وأعضاء من المكتب التنفيذي .

واضاف المستشار د. كيلاني بن حمودة ان وفدا من المنظمة ضم رئيسة المنظمة الدكتورة أحلام العرفاوي والسيد سمير البحري المستشار الدولي المكلف بالمجتمع المدني والسيدة عفاف الغابري المستشارة الدولية المكلفة بالمرأة ، أدى زيارة عمل إلى السيد نور الدين الطبوبي أمين عام الإتحاد العام التونسي للشغل ، ويأتي هذا اللقاء استعدادا لإبرام إتفاق شراكة في إطار برنامج أهداف التنمية المستدامة والحوكمة المحلية .

كما أمضت المنظمة الدولية للحوكمة المحلية إتفاق تعاون لتنظيم وإعداد وتمويل للمؤتمر العالمي للشباب الذي سيكون بجوهانسبرغ من 30 سبتمبر الى 02 اكتوبر2019 .

إلى جانب مشاركة المنظمة بورقة عمل حول دور الحوكمة في تقليص عوائق توظيف التكنولوحيا في التعليم يقدمها المستشار كيلاني بن حمودة في شهر أكتوبر خلال المؤتمر الدولي بالكويت .

واضاف محدثنا المستشار الدولي للمنظمة كيلاني بن حمودة انه تم لقاء جمع ظهر الثلاثاء 25 جوان 2019 ، السيدة نزيهة العبيدي وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن ، بالسيدة أحلام العرفاوي رئيسة المنظمة الدولية للحوكمة المحلية ، والوفد المرافق لها ، مناسبة لتأكيد حرص الطرفين على مواصلة التعاون وتعزيز الشراكة لا سيما في مجال التمكين الإقتصادي للنساء والفتيات في المناطق الريفية والمناطق ذات الأولويّة والتدخل قصد تحسين ظروفهنّ المعيشية من خلال مساعدتهنّ على إنشاء مشاريع وتعزيز قدراتهنّ القيادية بهدف مزيد المشاركة في الحياة .

وأشارت الدكتورة أحلام العرفاوي في هذا السياق إلى الجائزة الوطنية السنوية التي تم إحداثها بالاتفاق مع الوزارة لأفضل مشروع لامرأة تونسية ، سيرافقه التزام المنظمة الدولية للحوكمة المحلية بمنح ثلاث جوائز متتالية هي 8000د و7000د و6000د لأول ثلاثة فائزات وتأمين تسويق منتجاتهنّ خارج البلاد . إلى جانب تنظيم مسابقة سنوية أخرى لترشيح ستة سفراء من أجل الديمقراطية والسلام يمثلون كافة مناطق الجمهورية لتمثيل تونس في اليوم الدولي للديمقراطية الذي ينتظم في الولايات المتحدة الأمريكية .

واضاف السيد المستشار الدولي للمنظمة كيلاني بن حمودة أنه بدعوة رسمية تشارك المنظمة الدولية للحوكمة المحلية في الموتمر الدولي للمجتمع المدني عدد 68 للامم المتحدة الذي سينعقد بامريكا من 26 الى 28 أوت 2019.

هذا وقد استقبل اليوم الدكتور حاتم بن سالم وزير التربية رئيسة المنظمة الدولية للحوكمة المحلية الدكتورة أحلام العرفاوي التي كانت مرفوقة بالممثل القانوني للمنظمة ومجموعة من المستشارين الدوليين وبحضور السيد كمال الحجام المدير العام للمركز الوطني للتكوين وتطوير الكفاءات . عدة مشاريع عمل مشتركة واعدة واستراتيجية بين وزارة التربية والمنظمة الدولية للحوكمة المحلية ستبرمج في إطار إتفاقية شراكة في القريب العاجل .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق