العالم

عثمان نورستاني: عاداتنا في أفغانستان تتشابه مع عادات المصريين في رمضان

 

كتبت: د. سمية النحاس

قال عثمان نورستاني رئيس برلمان الوافدين بجامعة الأزهر الشريف أنه جرت العادة أن تعلن الحكومة في أفغانستان أول يوم رمضان إجازة عامة استقبالاً وتجليلاً لحلول شهر رمضان المبارك ، فيما ينتشر الناس في الأسواق لشراء المواد الغذائية الخاصة بهذا الشهر ، كل حسب إمكاناته .

وأضاف نورستاني أنه لا يوجد اختلاف كبير في عادات وتقاليد شعب أفغانستان عن تقاليد الشعوب الإسلامية الأخرى لا سيما جمهورية مصر العربية ، حيث يقوم الأفغان باستقبال شهر رمضان بفرح وسعادة , ويستعدون لقدومه بشكل خاص , ويسميه الأفغان شهر الضيافة عند الرحمن ، كما يشاركون في تجهيز الإفطار الجماعي في المساجد ، حيث توجد برامج عامة في المساجد للإفطار الجماعي ، ويأتي  الواحد منهم إلى المسجد ومعه ما تيسر من الطعام , ولا ينسون الأطفال الذين يرافقون آباءهم أو أشقاءهم الكبار الصائمين إلى موائد الإفطار الجماعي في القرى والأرياف .

كما أن بعض التجار يتولون تجهيز الإفطار الجماعي في بعض المساجد الشهيرة التي يقوم فيها العلماء المشهورون بإلقاء الدروس وذلك قبيل صلاة التراويح .

ويختلف الناس في أفغانستان فيما يتعلق بوجبة الإفطار، حيث يكتفي بعضهم بإفطار خفيف في المنزل ثم يغادر الرجال والشباب للمسجد لصلاة المغرب فيما تنشغل النساء بإعداد السفرة لحين عودة الرجال والشباب من المسجد، كما أن هناك من يتناول الفطور والعشاء معاً.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق