فرقة “الجازولية” تضئ سماء ساقية الصاوي بالقصائد الصوفية

كتبت: سمية النحاس

قدمت فرقة الجازولية للإنشاد الصوفي ، حفلًا ناجحًا بقاعة النهر في ساقية الصاوي بالزمالك مساء أمس الخميس ، تحت قيادة المايسترو عمرو حسن .

وشهد الحفل حضور عدد كبير من محبي الإنشاد الصوفي وعروضها ، للاستمتاع بأروع الأجواء الروحانية والعشق الإلهي التي توجدها الفرقة على المسرح بأداء أجمل الأناشيد الصوفية وقصائد المديح ، وتم استقبال الفرقة بحماس وترحيب شديد من جانب الجمهور ، مؤكدين بذلك أن هذا النوع من الفن الذي يخاطب الروح والوجدان أصبح له معجبيه من مختلف الأعمار .

وقدمت فرقة “الجازولية” خلال الحفل ، برنامجًا متميزًا ضم مجموعة مختارة من أشهر الأناشيد والأدعية والقصائد في الإنشاد الصوفي والتراث المصري مع إيقاعات موسيقية مناسبة للحالة الروحانية للعرض ، منها: “الحضرة الشرعية” ، ودعاء “الخوف منك” ، “القصيدة المحمدية” ، “شمس السعادة”، ” في حي الحسين” ، بالإضافة إلى الأناشيد المعروفة مثل: “الجمال المكي”، ” شوقي واصــل”، “ذكرك نور” .

واختتمت الفرقة الحفل بغناء “نور من السماء” ، والتي نالت إعجاب الجمهور وتفاعل معها بالهتاف والتصفيق الحار .

والجدير بالذكر أن فرقة “الجازولية” تضم 16 منشدًا و12 عازفًا موسيقيًا بقيادة المايسترو عمرو حسن ، وتم تأسيسها على يد العارف بالله جابر حسين أحمد الجازولي عام 1950 ، وذلك من أجل إلقاء الضوء على الطريقة الجازولية الحسينية الشاذلية ونشر تراث الموسيقي الروحية الصوفية بطريقة كلاسيكية وحديثة علي نحو يلائم جميع الأذواق والأعمار .

كما استطاعت الفرقة أن تحقق انتشارًا واسعًا للطريقة الجازولية في الخارج تحت إشراف الدكتور سالم جابر الجازولي ، حيث شاركت في عدة حفلات للإنشاد الصوفي بالمهرجانات الدولية ، منهم: مهرجان روحانيات للموسيقي الكلاسيكية بالنمسا عام 2014 ، والمهرجان الدولي للموسيقي الآوروأسيوية في روسيا عامي 2015 و2016 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com