منوعات

السعيد الخواجة: فن “التنورة” تراث وثقافة..وفخور اني مصري

كتبت: د. سمية النحاس

قال فنان التنورة الشاب السعيد الخواجة ، انه فخور بمصريته ، وانه يمثل بلاده من خلال فن أصيل ، يعد جزء من الثقافة العربية ، وانه يؤدي بحرفية أحد الفنون الشعبية الراقية” .

وأضاف: ” الفنون دائما هي جزء أصيل من تراث أي بلد راقي ومتحضر ، والفنون الشعبية المصرية راقية وأصيلة ومنحتني فرصة ان أكون سفيرا لبلدي الحبيب مصر في دول كثيرة ” .

وقال الفنان السعيد الخواجة راقص التنورة الشهير ، ابن مدينة السرو بدمياط: ” التنورة فن شعبي أصيل ، وأحببت هذا الفن وتعلمت أصوله وقررت احترافه ، ولهذا حصلت على عضوية نقابة المهن التمثيلية ، ومن هنا إنطلقت وشاركت داخل وخارج مصر ، في إحتفالات ومهرجانات ، وبات إسمي معروفا ومطلوبا ” .

وأضاف: ” إنطلقت تجربتي رسميا وشاركت بعروضي في ختام بطولة الإلعاب الأسيوية في العاصمة القطرية ” الدوحة” في العام 2006 ، وتوالت المشاركات رافعا علم مصر” .

وقال السعيد الخواجة: ” وتوالت مشاركتي في مهرجان السياحة والتسوق في دبي في الأعوام 2008 ، 2009 ، 2010 ، ثم المشاركة في مهرجان الفروسية والهجن في سلطنة عمان العام 2010 ، ومهرجان الثقافة والفنون في الأردن في العام 2014 ، والمشاركة في عدة إحتفالات في الهند وفي إماكن مختلفة ، كان في مقدمتها العاصمة ” نيو دلهي ” حتى قبل جائحة كورونا في العام 2020 ، ووسط كل هذا شرفت بالمشاركة في إفتتاح بطولة كأس الأمم الأفريقية بمصر في استاد القاهرة ” .

وأكد الخواحة على عشق مصر وتراثها ، وانه يحلم دوما برفع علمها في كل محفل ، وفخور انه مصري الأصل والإنتماء والثقافة والفنون ” .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق