منوعات

سر الخلطة.. بى بى سى: عشاق “الفلافل” فى العالم يفضلون الطعمية المصرية

كتبه : محرر جريدة اليوم



سلطت هيئة الإذاعة البريطانية “بى بى سى” الضوء على “الطعمية” أو الفلافل على الطريقة المصرية، وقالت فى تقرير لها إن كثيرين من محبى الطعام يعتبرونها أفضل فلافل فى العالم.

 

وكتب دين مالين، فى تقريره إن ساندويتش الطعمية يعد درسا فى البساطة الكاملة، فرغم أن دول قريبة مثل سوريا ولبنان تتمتع بسمعة طيبة في دمج شطائرها في شطائر الفلافل الخاصة بها، وتجربة أنواع مختلفة من الحشو والصلصات، مثل الكولسلو وسلطة الطماطم واللفت المخلل، إلا أنهم من وجهة نظر الكاتب، يتعرضون لضغوط شديدة للتغلب على الطعمية المصرية.

 

وأشار إلى أن الطعمية المصرية فازت بجائزة “أفضل فلافل” في مهرجان فلافل في لندن لعام 2016 في سوق بورو ، لتتغلب بذلك على المنافسين الفلسطينيين واللبنانيين.

 

واعتبر الكاتب، أن الفضل فى ذلك يعود إلى بعض الخصوصيات في الطريقة التى يصنع بها المصريون الفلافل.

 

فالمكون الرئيسى للفلافل فى معظم البلدان الأخرى، هو الحمص، ولكن ليس فى الطعمية المصرية، حيث  يكون المكون الرئيسي بها هو “الفول ” ، الذى يقلى بشكل أفضل وينتج عنه وجبة خفيفة شهية، إلى جانب الثوم والبصل وزهرة الكزبرة ، يشتمل المزيج المصري أيضًا على عدد أكبر من الأعشاب والخضروات الطازجة – مثل البقدونس والكزبرة والكراث – أكثر من جيرانه ، مما يعطى الطعمية لونا أخضر ومذاقا أكثر تميزا.

 

وقالت كلوديا رودن، عالمة الأنثروبولوجيا المشهورة ومؤلفة كتاب الطبخ الشرق أوسطي: “أوافق تمامًا على أن أفضل فلافل في العالم تأتي من مصر، وقد أخبرت بالتأكيد الأشخاص الذين ذهبوا إلى مصر”. “كل ذلك يعود إلى الذوق والملمس. أعتقد أن الفول … له ملمس أفضل من الحمص ، لأنه أكثر نعومة ، بالإضافة إلى أن النسخة المصرية تحتوي على المزيد من الخضروات ، مما يجعلها أكثر خضرة. أعتقد أن النكهة الكلية أفضل بكثير. ”

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق