منوعات

وعاء شاى صينى عمره 300 عام صنع لامبراطور يباع بمبلغ خرافى.. اعرف سعره

كتبه : محرر جريدة اليوم



يبدى بعض الأشخاص، اهتماما كبيرا بما هو قديم وعتيق، لذلك تجد قطعا قد تبدو عادية جدا، تباع بأسعار خرافية فى مزادات، وذلك لأهميتها المتمثلة فى قدمها الشديد.

فقد تم بيع وعاء شاي صيني عمره 300 عام تقريبًا اشتراه بريطاني مقابل 20 جنيهًا إسترلينيًا ب40 ألف جنيه إسترليني في مزاد، أى حوالى 840 ألف جنيه مصرى أو يزيد قليلا.

ويعود وعاء الخزف الأبيض النادر قياس 4 بوصات إلى عهد الإمبراطور يونغ تشنغ (1723-1735) ومن المرجح أن يكون صنع خصيصًا لحاكم أسرة تشينغ، وبه علامة ستة أحرف من Yongzheng باللون الأزرق على قاعدته الدائرية.

تم شراء الوعاء الزجاجي الثمين من قبل البائع من متجر التحف في الصين في الثمانينات مقابل 240 يوان (20 جنيهًا إسترلينيًا).

الوعاء

وتم تقدير قيمة الوعاء للبيع بقيمة 8000 جنيه إسترليني من قبل مزادات Sworders Fine Art، ومع ذلك تم بيع القطع الأثرية تقريبًا أربعة أضعاف هذا المبلغ.

وفاز جامع تحف من هونج كونج بالوعاء، مقابل 31 ألف جنيه إسترلينى كجزء من مزاد الفن الآسيوى في Sworders، مع دفع رسوم إضافية على الرقم المدفوع وصلت إلى 40 ألف جنيه إسترليني.

وقال Yexue Li ، المتخصص في الفنون الآسيوية في Sworders، إنه كان أحد العناصر الكبيرة في المزاد، وفقا لما نشرته صحيفة الديلى ميل البريطانية.

وأكد : “لقد جذبت الكثير من الاهتمام عندما كنا هناك، كل من سار في المعرض أمضى الكثير من الوقت معه، كان هناك طابور للنظر في هذه القطعة، لذلك عرفنا أنه سيكون أمرا جيدا.

وصُنع الوعاء للإمبراطور يونغ تشنغ ، الذي كان الإمبراطور الصيني بين عامي 1722 و 1735.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى