منوعات

بلاش تجرى وغطى أنفك.. نصائح يجب اتباعها عند حدوث الحرائق

كتبه : محرر جريدة اليوم



التعرض للحوادث هو أمر وارد لكن واقع الصدمة علينا يجعلنا غير قادرين على التصرف بالشكل الأمثل، خاصة عند حدوث الحرائق، فمن الصدمة أن ننسى طرق السلامة التي يجب اتباعها والتي من المفترض أن نكون على دراية بها، لكن ما يحدث عكس ذلك تماما حيث تنتابنا حالة من الفزع والهلع وبصبح الجري هو سيد الموقف، وتجنبا لكل ذلك، قدم موقع ” لايف هاك ” مجموعة من النصائح يجب اتباعها عند حدوث الحريق وهي :

 

طفاية حريق


 

يجب أن تتواجد طفاية الحريق في كل منزل، ويجب الإسراع والإمساك بها عند حدوث الحريق للسيطرة على الحريق قدر الإمكان  .

 

تنبيه الآخرين

 


 

بمجرد أن تشعر بوجود حريق في المنزل عليك تنبيه الآخرين، وذلك بالصراخ بأعلى صوت ممكن يسمعه جميع المتواجدين، و التأكد من إيقاظ النائمين، ولا تعتمد على أجهزة الإنذار دوما فهي يمكن أن تتعطل أو تنفذ البطاريات التي تمدها بالطاقة .

 

 الاتصال بالمطافي


 


سارع إلى الاتصال برجال المطافي لذلك يجب أن تكون على دراية بجميع ارقام الطوارئ، وأن يكون جميع افراد المنزل على علم بها.

 

اترك الأشياء الثمينة خلفك


 

يفقد البعض حياتهم التي هي أغلى ما يكون،عندما يحاولون استعادة بعض الممتلكات و الأموال من داخل المنزل خلال الحريق،ولدى وصول رجال الإطفاء، حاول أن تدلهم على  مكان هذه الممتلكات حتى على إنقاذها قبل غيرها .

 

لا تحاولي الجري


 

إذا التقطت ملابسك النيران لا تحاول الهروب، فهذا يزيد من إشعالها، بل يجب عليك أن تسقط وتتدحرج على الأرض، و يفضل أن تبقى منخفضا لتبتعد عن الحرارة العالية إلى حين خروجك من المنزل .

 

غط أنفك


 

الكثير من حالات الوفاة التي تحدث بسبب الحرائق، يكون سببها الاختناق، لذلك عليك تغطية أنفك حتى لا تختنق من دخان الحريق . 

 

أغلق الأبواب خلفك


 

بمجرد الخروج من الغرفة التي اشتعلت فيها النيران حاول أن تغلق الباب بإحكام، حيث تشير الدراسات إلى أن إغلاق الأبواب يساعد في الحد من انتشار النيران إلى الغرف الأخرى . 

 

لا تعد إلى المنزل

 


 

بمجرد خروجك من المنزل لا تفكر في العودة إليه، وفي حال تذكرت وجود شخص ما أو حيوان أليف أو بعض الممتلكات القيمة في الداخل، عليك أن تعلم رجال الإطفاء بمكان تواجدهم، فهم الأقدر على إنقاذ الأرواح و الممتلكات .

 

التجمع في نقطة واحدة


 

بعد الخروج من المنزل يفضل أن يتجمع أفراد المنزل في نقطة واحدة، وذلك حتى يعرف رجال الإطفاء عدد الأشخاص المفقودين، ولا يضيعوا وقتهم في البحث عن الأشخاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى