صحة و جمال

صيدلية مستشفى 57357 تحصل على الإعتماد الدولي بنسبة 94%

كتبت: د. سمية النحاس

حصلت صيدلية مستشفى سرطان الأطفال مصر 57357 ، على الإعتماد الدولي ، من الجمعية الأمريكية لصيادلة النظام الصحي “ASHp”، وكانت الجمعية قد اعتمدت قبل أكثر من عام برنامج “الصيدلي المقيم” بالمستشفى ، ثم تم إعتماد الصيدلية بشكل كامل مؤخرا .

وأكد د. شريف كمال ، مدير عام الصيدلية بمستشفى 57357 ، على أن إعتماد صيدلة المستشفيات من هذه المنظمة العالمية ، يطبق أعلى المعايير لضمان سلامة المرضى والمنظومة الصحية .

وقال أن الجمعية الأمريكية تحدد عدد كبير من المعايير التي يجب توافرها في المنشأة المطلوب اعتمادها دوليا من قبلها ، بواقع 305 معيارا، تشتمل على كافة ما يتعلق بتجهيزات وطبيعة عمل الأقسام المختلفة بالصيدلية ، ومنها الآداء بدءا من غرفة تحضير الدواء ثم خط سير الدواء ومراجعته وتدقيقه ونقله وحتى وصوله للمريض ، وأسلوب الإدارة العامة بالمستشفى ثم داخل الصيدلية ، واستخدامات التكنولوجيا الحديثة في تحسين الخدمة الصيدلية ، واستيفاء البنية التحتية الصيدلية وأقسامها ، من أجهزة ومعدات وحوائط والتهوية ودرجات الحرارة والرطوبة ومسارات الهواء وتنقيته .

وقالت د. سلوى سيد عباس ، رئيس قسم دعم اتخاذ القرار بصيدلية 57357 ، أن من بين المعايير ، ضرورة استيفاء معايير سلامة البيئة من فلترة الهواء لعدم اشتماله على آية ملوثات ، والتخلص من النفايات الكيماوية الخطرة ، والتعامل مع المواد الكيماوية وحماية العاملين من أضرار تلك المواد ، عبر إجراء تحاليل وفحوصات دورية للتأكد من سلامتهم ، ودور الصيدلية في مجال البحث العلمي ، وتنمية مهاراتهم البحثية ، لتنمية الجهود والإنتاج ، وإدماج الصيدلية داخل منظومة البحث العلمي .

وطبقت صيدلية مستشفى 57357 فعليا كافة المعايير ، ثم قدمت للحصول على الاعتماد الدولي ، وأوفدت الجمعية الأمريكية لصيادلة النظام الصحي مندوبيها لمراجعة دقة تطبيق المعايير ، وطلب التعديلات عليها ، ثم تنفيذها من قبل الصيدلية ، لتحصل في النهاية على الإجازة ، ثم شهادة الإعتماد الدولية بنسبة 94% .

وقالت سلوى سيد ، أن المستشفى تواصل مع الجمعية الأمريكية لصيادلة النظام الصحي ، في سبتمبر 2020 ، وتم تنظيم عدة اجتماعات بين الجانبين لمعرفة خطوات الحصول على الاعتماد الدولي ، ثم إرسال عدد كبير من الوثائق من قبل الصيدلية إلى الجمعية ، وتتعلق بسياسات وإجراءات الصيدلية ، وبعض السياسات العامة الخاصة بالمستشفى ، وذلك في مواعيد محددة ، والتي بناء عليها وافقت الجمعية الدولية على قبول أوراق الصيدلية ، والبدء في تقييم تطبيق المعايير ومراجعتها ثم الاعتماد مؤخرا في 31 مايو 2021 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى