صحة و جمال

وزيرة الصحة: فحص 110 ألف طفل حديث الولادة ضمن مبادرة الرئيس

كتبت: د. سمية النحاس

أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان ، عن إجراء المسح السمعي لـ110,400 طفل حديث الولادة ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للمسح السمعي للأطفال حديثي الولادة والإكتشاف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع ، وذلك منذ إنطلاق المبادرة .

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة ، أنه تم تخصيص 1364 وحدة ومكتب صحي في جميع محافظات الجمهورية لإجراء فحوصات الكشف السمعي للأطفال بدايةً من يوم الولادة وحتى 28 يوماً .

وأضاف أنه تم تحويل 10,143 طفلاً لإعادة التقييم ، حيث يعاد تقييم الطفل الذي يُكتشف أن حالته غير طبيعية وذلك بعد أسبوع من الفحص الأول في نفس الوحدة ، مضيفاً أن الأطفال الذين يحتاجون إلى العلاج يتم تحويلهم إلى مراكز الإحالة في المحافظة لبدء العلاج الطبي أو تركيب سماعة أو تحويل الطفل لإجراء عملية زراعة القوقعة حسب حالته .

وذكر أنه تم تحديث شهادة الميلاد وإدراج خانة الفحص السمعي بها ، ويتم التسجيل من خلال قاعدة بيانات المواليد وملف التطعيمات ، وذلك بهدف إنشاء ملف كامل للطفل يضمن الإلمام بحالته الصحية والتأكد من سلامته .

وأشار مجاهد إلى أن الوزارة تستقبل إستفسارات المواطنين بخصوص المبادرة على نفس الخط الساخن لمبادرة 100 مليون صحة للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية وهو 15335 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى