صحة و جمال

30 عالم من 16 دولة عربية يطلعون على التجربة الناجحة للصيدلة الإكلينيكية في مستشفى57357

كتبت: د. سمية النحاس

أستقبل مستشفى سرطان الأطفال مصر 57357 ، وفدا من كبار العلماء والأساتذة من أعضاء إتحاد الصيادلة العرب ، مكون من 30 شخصية عربية من 16 دولة ، وذلك للإطلاع على التجربة الرائدة والناجحة للصيدلة الإكلينيكية داخل 57357 ، والتي طبقتها المستشفى منذ سنوات ، وكان لها السبق في مصر وقتها ، كرائدة في تغيير شكل الطب في مصر ، وكذلك زيارة الأطفال المرضى بالسرطان في غرفهم وفي عيادات علاج اليوم الواحد ، للتضامن معهم في رحلتهم العلاجية ، والتحدي لمرض السرطان ، وهزيمته بفضل روح المثابرة التي يتحلون بها ، والأمل في الشفاء .

وقال الدكتور شريف أبوالنجا الرئيس التنفيذي لمؤسسة 57357 ، مدير عام مستشفى سرطان الأطفال مصر ، أن زيارة الوفد العربي للمستشفى ، تأتي على هامش مشاركتهم في إجتماعات الدورة رقم 110 للمكتب التنفيذي ، والأمانة العامة لإتحاد الصيادلة العرب ، وهم من الأساتذة والعلماء المتخصصين ، وأعضاء المجلس العلمي العام للبورد الصيدلي العربي ، والأكاديمية العربية لتنمية المهارات الصيدلية ، وهم يمثلون دول مصر ، الأردن ، الإمارات العربية المتحدة ، البحرين ، تونس ، الجزائر ، السعودية ، السودان ، سوريا ، العراق ، فلسطين ، الكويت ، لبنان ، ليبيا ، المغرب ، اليمن .

وأضاف مدير عام مستشفى 57357 ، ويمثلون عدد من الجهات العربية ، ومن بينهم عمداء لكليات الصيدلة في مصر والوطن العربي ، ورؤساء النقابات الصيدلية ، ورؤساء الجمعيات العلمية الصيدلية ، ورؤساء هيئات الرقابة والبحوث الدوائية في بعض الدول العربية ، ووزراء سابقين ، والأمانة العامة والمكتب التنفيذي لإتحاد الصيادلة العرب ، وأساتذة بالجامعات ومراكز الأبحاث العلمية .

بدأ اللقاء بعرض فيديو توضيحي عن المستشفى ورسالتها الصحية والعلمية والبحثية ، ودور الصيدلة الإكلينيكية فيها .

وأكد الأستاذ الدكتور شريف كمال مدير عام الصيدلة في مستشفى 57357 ، على أن المستشفى إستحدثت مسار وظيفي للصيادلة في 57 ، لكي يستخدم كنموذج يحتذى به من قبل الجهات الأخرى ، حيث يتدرج فيه الصيدلي من خلال نظام متكامل وتأهيل للعمل والتعليم المستمر ، وينقسم إلى 3 مسارات مختلفة ، وهي مسار إداري ، وهو المعروف بشكله الروتيني الهرمي في الجهاز الإداري للدولة ، وإكلينيكي ويبدأ من أول تخرج الصيدلي وحتى حصوله على درجة إستشاري صيدلة إكلينيكية في تخصص معين من بين 12 تخصص رئيسي ، و 36 تخصص فرعي ، وأكاديمي ويبدأ من كون الصيدلي مدرب إكلينيكي وحتى وصوله لدرجة عضو هيئة تدريس مهني .

ويوجد 50 مدرب إكلينيكي في المستشفى ، وهو معتمد من جامعات عالمية وهي كولورادوا ، ميريلاند بأمريكا ، وهم نواة منظومة التعليم والتدريب المهني الصيدلي المستمر .

وبما أن 57 هي مركز متميز لممارسة الصيدلة الإكلينيكية عربيا ، فإنها تسعى لأن تكون نواة لعملية التدريس والتدريب المهني للبورد الصيدلي العربي ، وتعليم مناهج الممارسة الصيدلية الأولية والمتقدمة ، كخبرة مهنية مع برنامج متطور للمحاكاة ، يجهز الصيدلي للتعامل الآمن والجيد مع المريض ، والعلاج الذي يتناوله خلال رحلة علاجه .

كما يتم إستخدام نظام المحاكاة في تقييم أداء وجدارة الصيادلة الإكلينيكيين ، حيث تم تنفيذ 6 برامج مختلفة للمحاكاة فعلا بالتعاون مع جامعة كولورادوا الأمريكية لتقييم طلبة ال “فارم دي” أو “دكتور في الصيدلة” .

وقال شريف كمال ، أن 57357 طبقت أول برنامج في الوطن العربي ، وهو الصيدلي المقيم الدولي ، والذي تم اعتماده مؤخرا من الجمعية الأمريكية لصيادلة النظام الصحي لمدة 6 سنوات مقبلة ، وتهدف المستشفى من خلاله لنشر الممارسة الصيدلية الجيدة ، والتدريب الممنهج لتخريج كوادر مؤهلة لقيادة التغيير في المجال الصيدلي في الوطن العربي .

مشيرا إلى تخريج ما يقرب من 50 الف صيدلي سنويا ، حيث يوجد 46 كلية صيدلة في مصر ، ولذلك يحتاج المجال لتقليل الفجوة بين أعداد الخريجين وسوق العمل ، الذي يحتاج للتدريب المستمر ، ففي 57357 يوجد طرق دقيقة لخط سير الدواء ، ويتعاون الصيدلي مع الطبيب في علاج المرضى ووضع بروتوكولات العلاج لكل حالة ،

وأثنى الوفد الزائر على نظام العمل بالمستشفى ، وتلقي المرضى للخدمة الطبية اللائقة مجانا ، ونظام تطبيق الصيدلية السريرية في مستشفى 57357 ، وقدم وفود الدول العربية دعوات للمستشفى لزيارة دولهم والإطلاع على ما يقدمونه من خدمة المرضى ومهنة الصيدلة .

وقال الأستاذ الدكتور علي إبراهيم الأمين العام لإتحاد الصيادلة العرب ، والمنسق العام للبورد الصيدلي العربي ، أن الإتحاد سوف ينسق بروتوكولات تعاون مع 57 ، لكي يستفيد من الخبرات الصيدلية بها ، بإعتبارها أحد أهم الأكاديميات التي برعت في الصيدلة الإكلينيكية .

وأشار أ.د. مصطفى الهيتي نقيب صيادلة العراق ، ورئيس صندوق إعمار العراق ، إلى أن الصيدلة في العالم متأخرة كثيرا ، وأن التقدم العلمي والتكنولوجي يسبق بكثير ، وتسعى المستشفيات العراقية لمواكبة هذا التطور ، وتنفتح على العالم الخارجي وكل تطور به ، ومنه مستشفى 57357 ، ويسعدها التعاون معها ومع كافة الجهات التي تسعى إلى كل ما هو جديد لصالح المرضى والمهنة .

ودعا المستشفى كنقيب لصيادلة العراق ، لإيفاد وفد منها للعراق للإطلاع على تجربتها وتبادل الخبرات بينها وبين المستشفى .

وقال أ.د. بشير عثمان عميد كلية الصيدلة جامعة الخرطوم بالسودان ، أن مهنة الصيدلة تتطلب إعداد معلمين ومدربين ، ليكونوا نواة الخبرة في الدولة السودانية ، مرحبا بالتعاون مع مستشفى 57357 لإستضافة صيادلة من دولة السودان للتعلم من برامجها الجديدة لنقل خبرة المستشفى للسودان .

أ.د. عياد الشمري مدير إدارة الصيدلة بوزارة الصحة الكويتية ، أثنى على الصيدلة الإكلينيكية في مستشفى 57357 وما تقدمه لخدمة المرضى والمهنة .

أ.د. مريم كلداري رئيس الجمعية الطبية الإماراتية ، أشادت بدور الصيدلة المتطور في المستشفى ، ومشاركتها في علاج المرضى ، وقالت أن هناك تعاونا سابقا بين دولة الإمارات والمستشفى في هذا المجال ، وذلك كله بهدف إسعاد وعلاج المرضي .

أ.د. فيصل العابد نائب أمين عام إتحاد الصيادلة العرب ، أشار إلى الأزمة التي كانت تواجهها الجزائر في تخصص الصيدلة ، ولكن القانون الجديد هناك يشجع على تطوير الصيدلة الإكلينيكية ، ولذلك تعمل السلطات هناك على التواصل مع الدول العربية الشقيقة لنقل خبراتها في هذا المجال ، مشيرا إلى ضرورة التعاون مع 57 بإعتبارها رائدة تلك المهنة وبرامجها الجديدة المتطورة .

إطلع الوفد العربي على التوسعات الجديدة لمستشفى 57357 ، والعيادات الخارجية بالمستشفى ، والتخصصات التي تقدمها وآلية قبول الحالات بالمستشفى ، وتعرفوا على تفاصيل العمل داخل الصيدلية ومجالاتها المختلفة ، ثم دخلوا عيادات علاج اليوم الواحد ، والغرف الداخلية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى