صحة و جمال

تعرف على تأثير اضطرابات النوم على الساعة البيولوجية وفقدان الوزن

كتبه : محرر جريدة اليوم



نومك هو الذى يظبط كل حياتك، وساعتك البيولوجية، وطبيعة صحتك وسلامتك، فطبيعة نومك وحركتك وغذائك هي عناصر تتحكم بشكل كبير في مدي تمتعك بالصحة من عدمه.

النوم 1

 

وفقا لتقرير نشر بموقع WOMENSHEALTH  فإن الكثير من الدراسات تربط بين اضطرابات النوم والقلق وبين السمنة، فقد أكدت الكثير من الدراسات أن الاضطراب فى النوم بنوم ساعات قليلة لمدة 4 ساعات على سبيل المثال أو بالسهر طوال الليل والنوم طوال النهار، أو بالقلق خلال النوم قد تسبب السمنة نتيجة الاضطرابات الكثيرة التى تحدث للجسم نتيجة هذا الخلل.

 

ووفقا للتقرير فإن هذا الاضطراب يحدث خلل فى عمليات الأيض بالجسم، مما يزيد من الرغبة فى تناول كميات أكبر من الطعام خلال الوجبات، فضلا عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون السعرات، وكذلك الرغبة فى تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات، هذه الكميات تؤثر بالسلب على الوزن دون شك.

النوم6

 

فالنوم لساعات جيدة يعزز من عمل هرمونات الجوع وهو هرمون هام ينضبط بالحياة المنضبطة مما يجعل النوم لساعات كافية وبشكل جيد أساس للحصول على الرشاقة والقدرة على التحكم فى الشهية وتناول أطعمة صحية، ولذا فالنوم لمدة لا تقل عن الـ6 ساعات، وخلال الليل لعمل الساعة البيولوجية بشكل كامل، يساعد على تعزيز الصحة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى