صحة و جمال

من الجزر إلى الأفوكادو.. أخصائية تغذية تقدم أفضل 5 أطعمة لإيقاف فقدان الرؤية

كتبه : محرر جريدة اليوم



قيل منذ فترة طويلة أن الجزر يساعد الناس على الرؤية فى الظلام، لكن الخضراوات – وغيرها – يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على صحة عينك بشكل عام، وفقًا لخبير التغذية.

ووفقًا لموقع صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، قدمت الدكتورة “صوفي بيرتراند”، خبيرة التغذية والعيون التي تعمل فى مستشفى جراحة العيون بالليزر “Optegra”، قائمة بأهم الأطعمة التي ستساعد في الحفاظ على صحة العين، وتشمل:

1. سمك السلمون

 

أظهرت الدراسات أن أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا متوسطيًا يشتمل على الأسماك الزيتية – التي تعد مصدرًا جيدًا للأوميجا 3 – لديهم خطرًا منخفضًا لتطور الضمور البقعي (AMD)، وهي حالة تؤدي إلى عدم وضوح الرؤية”.

2. الأفوكادو

 

يكتظ الأفوكادو بمضادات الأكسدة مثل اللوتين وزيكسانثين، التى تقلل من كمية الضوء المدمر للعين، وبالتالي تقلل من خطر حدوث إعتام عدسة العين، وهى شائعة عند كبار السن.

3. البيض

 

بغض النظر عن الطريقة التى تحب بها تناول البيض في الصباح، فهو رائع في إبقاء عينيك على أفضل ما يمكن، حيث إن البيض مصدر كبير لفيتامين (أ) وهو أمر حاسم في الحفاظ على صحة العين جيدة.

لقد أثبتت الدراسات أن فيتامين (أ) مفيد في الحد من جفاف العين، وله فوائد في بعض الحالات العينية مثل التهاب الشبكية الصباغي.

يحتوي صفار البيض أيضًا على زياكسانثين، وهو مضاد للأكسدة يمكن أن يساعد في حماية العينين من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية من الشمس.

4. الجزر

 

اتضح أن هناك الكثير من الحقيقة في القول المأثور “الجزر بيقوى النظر”، وبالإضافة إلى كونه غني بفيتامين أ، يحتوي الجزر أيضًا على بيتا كاروتين وهو ما يعطيه الون البرتقالي اللامع.

وأوضح الباحثون أن البيتا كاروتين تساعد عينيك على امتصاص فيتامين (أ) الذي يلعب دورًا حاسمًا في الحفاظ على الرؤية جيدة، كما أن نقص فيتامين (أ) يمكن أن يؤدي إلى جفاف الملتحمة، وهي حالة تسبب جفاف العينين، وتورم الجفون.

5. الشاي الأخضر

 

الشاي الأخضر لديه عدد من الفوائد الصحية الرائعة، بما في ذلك تعزيز وظيفة الدماغ ومساعدة فقدان الوزن، ولكنه أيضًا مفيد لعينيك.

ويحتوى الشاي الأخضر على مواد صحية تسمى catechins المليئة بالخصائص المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، مثل فيتامين ج، لوتين، وزيكسانثين تحمي من السرطان وأمراض القلب وأمراض العيون.

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق