صحة و جمال

حاول تستريح.. النوم أقل من 6 ساعات يومياً يزيد خطر الإصابة بنوبة قلبية 35٪

كتبه : محرر جريدة اليوم


كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون أن النوم أقل من ست ساعات في اليوم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية بنسبة تصل إلى 35٪.


ووفقاً لموقع صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، وجد البحث أن النقص المزمن فى ساعات النوم وسوء نوعية النوم تثير احتمالات تراكم اللويحات الدهنية فى الشرايين – وهى حالة تعرف باسم تصلب الشرايين، مما يزيد من احتمالات الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية.


وقال الدكتور “خوسيه أوردوفاس” أستاذ أمراض القلب فى جامعة “واشنطن” إن هناك العديد من الطرق لمكافحة أمراض القلب، بما فى ذلك الأدوية، ومزاولة النشاط البدنى، فضلا عن اتباع نظام غذائى صحى متوازن.


وأكدت الدراسة الحالية على أن النوم يعد أحد الأسلحة الهامة والحيوية التى يمكن استخدامها لمحاربة أمراض القلب، وهو العامل الذى يغفل عن أهميته الكثير من مرضى القلب والأصحاء على حد سواء.


وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها التى تظهر أن النوم يعد من العوامل الموضوعية المرتبطة بشكل مستقبل بتصلب الشرايين فى أنحاء الجسم، وليس فى القلب فقط، حيث يميل الأشخاص الذين يعانون من النوم القصير إلى استهلاك مستويات أعلى من الكافيين والكحوليات.


 


 


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق