صحة و جمال

هذه العادات تسبب عدم توازن الهرمونات فى جسمك

كتبه : محرر جريدة اليوم


تلعب الهرمونات دورًا أساسيًا في الأداء السليم للجسم، حيث تنظم الهرمونات العديد من وظائف الجسم مثل التمثيل الغذائي، والصحة الإنجابية، والتحكم فى الشهية، ودرجة حرارة الجسم، ونمط النوم، والنمو وتطور الجسم.


تقوم الغدد المختلفة داخل الجسم بإفراز الهرمونات وفقا لتقرير موقع ” deteroutdoor”  التي تضمن الأداء السليم للجسم، أى اختلال خفيف للهرمونات في جسم الإنسان يمكن يعرقل سير العمل السليم.


بعض العادات اليومية يمكن أن تسبب اختلال عمل الهرمونات فى الجسم ويمكن مراقبها والتقليل منها على قد الإمكان:


 


عدم الإكثار من تناول الكافيين


يمكن أن يؤثر الكافيين على المستوى الهرموني، خاصة إذا كنت تستهلك الكثير منه في اليوم الواحد، إذا كنت مدمنًا على فنجان القهوة ، فيمكن أن تؤثر على الهرمونات المختلفة ، بما في ذلك هرمون الكورتيزول والإستروجين المسئول عن الصحة الإنجابية للمرأة.

شرب الكثير من الكفايين
شرب الكثير من الكافيين


 


عدم الحصول على قسط كافى من النوم

 


النوم الكافي ضروري لأداء وظائف الجسم بصورة سليمة، حيث يضمن النوم المناسب مستوى طاقة كافى لأداء المهام اليومية بكفاءة، و ينظم نمط نومك أيضًا مستويات الهرمونات المختلفة في الجسم،  الحرمان من النوم يؤثر على هرمونات مثل الأنسولين ، الجريلين ، الكورتيزول ، الليبتين وهرمون النمو.

عدم الحصول على قسط كافى من النوم
عدم الحصول على قسط كافى من النوم


 


الابتعاد عن الضغوط اليومية

 


الابتعاد عن التوتر والضغوط يحافظ على مستويات أثنين من هرمونات  الإجهاد بشكل رئيسي فى الجسم وهما هرمون الكورتيزول والأدرينالين،:


هرمون الكورتيزول يسمى أيضا بهرمون الإجهاد ، الذي يتحكم في المزاج والصحة العقلية:


الأدرينالين يتحكم في مستويات السكر في الدم ووظائف القلب،  كما يوفر الطاقة للجسم.

الضغوط النفسية
الضغوط النفسية


 


إهمال تناول الطعام المسئول عن إفراز الهرمونات

 


يؤثر النظام الغذائي أيضا على المستوى الهرموني في جسم الإنسان،  بعض المواد الغذائية هي المسئولة عن إفراز الهرمونات،  فالأطعمة التي يجب تناولها لتحقيق التوازن الهرموني هي الحبوب الكاملة واللبن والسمك الدهني والشاي الأخضر والأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض والحليب والفاصوليا والمأكولات البحرية.

تناول الطعام وإهمال المهم منه
تناول الطعام وإهمال المهم منه


 


 


الابتعاد والتقليل من الوجبات الدسمة

 


عندما تناول الكثير من الطعام خاصة الملئ بالدهون، ستلاحظ بالتأكيد حدوث تغيير في وزنك، لكنه يغير أيضا من مستوياتك الهرمونية، فقد يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الطعام إلى زيادة مستويات الأنسولين مما يؤدي إلى زيادة الحساسية للانسولين، في حين أن تناول سعرات حرارية أقل من المطلوب يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستويات الكورتيزول


 


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق