صحة و جمال

كل ما تريد معرفته عن “التقويم الشفاف” يوضحه الدكتور شادى على حسين

كتبه : محرر جريدة اليوم


يعتبر “تقويم الأسنان”، إحدى الوسائل التى نعتمد عليها لعلاج مشاكل الأسنان، حيث يساهم التقويم فى علاج بعض المشاكل الموجودة فى الفم مثل وجود مسافات بين الأسنان، أو اعوجاجها، أو عدم تطابق الفكين، وغيرها من الأسباب، التى تستدعى الذهاب إلى طبيب الأسنان لإجراء عملية التقويم.


وشهدت عمليات تقويم الأسنان شأنها شأن العديد من المجالات فى “طب الأسنان”، العديد من التطوير من خلال ظهور العديد من الوسائل الطبية الجديدة التى تسهل عملية التقويم، وفيما يلى يقدم الدكتور شادى على حسين، أهم المعلومات التى توضح مميزات التقويم الشفاف، والوقت المناسب للجوء لاستخدامه فى علاج مشكلات الأسنان.


ما هو “التقويم الشفاف” لتجميل الأسنان


وأكد الدكتور شادى على حسين، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن التقويم الشفاف، يعتبر طريقة حديثة لتقويم الأسنان باستخدام تقنية الكمبيوتر ثلاثية الأبعاد، التى يتم من خلالها تصنيع مجموعة من الأجهزة الشفافة اللامرئية، حيث تكون مصنوعة من مادة الإكريل الشفافة مختلفة الأحجام، والتى تكون مأخوذة عن نسخة من أسنان المريض، يتم من خلالها صف وتقويم الأسنان من دون أسلاك أو حاصرات معدنية.

إنفوجراف دكتور شادى على حسين يوضح تعريف التقويم الشفاف
إنفوجراف دكتور شادى على حسين يوضح تعريف التقويم الشفاف


 


مزايا “التقويم الشفاف” لتجميل الأسنان


ويقول الدكتور شادى على حسين، إن أهم مزايا التقويم الشفاف، تتمثل فى أنه مصنوع من بلاستيك رقيق شفاف يكاد يكون غير ملحوظ عندما يضعه المريض، هذا بخلاف التقويم التقليدى، حيث تكون الأسلاك والحاصرات المعدنية واضحة وملحوظة أو تسبب بعض الالتهابات فى اللثة والأسنان، بالإضافة إلى أنه يمكن فى بعض الحالات إزالته عند الحاجة مثل أوقات ما قبل النوم.

إنفوجراف دكتور شادى على حسين يوضح معلومات هامة عن التقويم الشفاف
إنفوجراف دكتور شادى على حسين يوضح معلومات هامة عن التقويم الشفاف


 


دكتور شادى على حسين يوضح مميزات لأجهزة التقويم الشفاف


ويوضح الدكتور شادى على حسين، أن من مميزات أجهزة التقويم اللامرئية، أيضًا، أنه يمكن إزالتها وتنظيفها وتعقيمها، إضافة إلى أنها تُمكن المريض من المحافظة على نظافة الأسنان كما فى الحالة الطبيعية مع تقليل احتمالية حصول التهابات فى اللثة وحدوث تسوس فى الأسنان، مشيرًا إلى أنها مريحة بالنسبة للمريض حيث يمكنه الأكل بدون الجهاز الشفاف بدلًا من مضايقة الأسلاك.


وأشار المدرس بكلية طب الأسنان جامعة عين شمس، إلى أن أجهزة التقويم الشفافة تكون مدة العلاج فيها أقصر من التقويم العادى، وتقلل أيضًا، من فترة جلوس المريض على كرسى العلاج، كما أن الأدوات المستخدمة فى فم المريض من قبل الطبيب أثناء العلاج تكون أقل بكثير، هذا إلى جانب أن المريض يرى النتيجة التى سيحصل عليها عند إتمام العلاج قبل البدء فى المعالجة، وذلك من خلال مشاهدته لصور ثلاثية الأبعاد لأسنانه، تحسب فيها كل حركة مطلوبة للأسنان على الكمبيوتر.


وأضاف مدير مركز “شاينى وايت” لتجميل وزراعة الأسنان، أن اللجوء إلى التقويم الشفاف، يمكن المريض من ممارسة المريض للرياضات المختلفة بطريقة آمنة وسهلة، كما تناسب هذه التقنية المرضى الذين تزيد أعمارهم على 14 عامًا.


متى نلجأ لـ”التقويم الشفاف”؟


ويؤكد الدكتور شادى على حسين، أن التقويم الشفاف لا يناسب كل الحالات، حيث يعتمد على تقويم الأسنان الشفاف لحل المشاكل البسيطة والمتوسطة للأسنان خلال عملية تقويمها، وليس المشاكل المعقدة، مثل وجود تباعد طفيف بين الأسنان، أو وجود تباعد حاد، وكذلك حالا تزاحم الأسنان بشكل معتدل، لذلك فإن طبيب الأسنان بعد دراسة الحالة بكل دقة، سوف يحدد هل يمكن للمريض تركيب التقويم الشفاف أم لا.

إنفوجراف دكتور شادى على حسين يوضح معلومة عن التقويم الشفاف
إنفوجراف دكتور شادى على حسين يوضح معلومة عن التقويم الشفاف


 


 


ولمزيد من المعلومات والنصائح الطبية فى مجال طب الأسنان يمكنك الاطلاع على صفحة مركز “شاينى وايت” لزراعة وتجميل الأسنان عبر “فيس بوك”:


https://www.facebook.com/Shiny.White.Dental.Center/


 


والموقع الإلكترونى لمركز “شاينى وايت” لزراعة وتجميل الأسنان على شبكة الإنترنت:


https://shinywhite-eg.com/ar/


 


 


للتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور “اليوم السابع” يرجى التواصل من خلال:


الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677


 البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com


 


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق