رياضة

وزير الرياضة يوقع بروتوكول تعاون مع نظيره الروسي

كتبت: د. سمية النحاس

وقع الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ، بروتوكول تعاون مشترك مع السيد أوليج ماتيتسين وزير الشباب والرياضة الروسي الذي يزور القاهرة الفترة الحالية برفقة مجموعة من قيادات وزارته، وذلك بحضور السفير جورجيو بورسينكو سفير روسيا الاتحادية بالقاهرة .

وأوضح الدكتور أشرف صبحي أن توقيع مذكرة التفاهم يعد ركيزة تنطلق منه خلال الفترة المقبلة العديد من المشروعات ومجالات التعاون المشترك في المجالات الرياضية والشبابية بين البلدين .

وقال وزير الشباب والرياضة – في كلمته- :”لاشك أن اجتماعنا اليوم يمثل واحداً من الحلقات المترابطة والهامة التي جسدت على مدار سنوات عديدة مضت ولاتزال هذا التعاون الوثيق بين الدولتين الشقيقتين مصر وروسيا في شتي المجالات ، وتعمل الحكومة المصرية في هذا الشأن في إطار من توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية بالعمل على تعميق وترسيخ أواصر التعاون مع الأشقاء في دولة روسيا الاتحادية الأمر الذى انعكس خلال الفترات الماضية على تنوع البرامج والأنشطة والمشروعات المشتركة” .

وأضاف :” يمثل تشابك العلاقات الثنائية بين الدولتين والتي تضرب بجذورها في عمق التاريخ نموذجاً فريداً للفهم المشترك المرتكز على المواقف الإيجابية والحرص على التناول الهادف والبناء لمختلف القضايا والموضوعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية بوجه عام ، الأمر الذى ينبثق دائماً عن اللقاءات الثنائية الدورية التي تجمع القيادتين السياسيتين لجمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية، فضلاً عن حرص الزعيمين على التباحث المستمر والتنسيق المتواصل وتعزيز وتنويع مسارات العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة المستويات”.

وأكد وزير الرياضة أن المنظومة الرياضية المصرية أصبحت تتمتع بالامير عالمياً سواءً على مستوى إحراز المنتخبات المصرية في مختلف اللعبات العديد من المراكز والميداليات، وكذلك على مستوى استضافة مختلف الأحداث والبطولات الرياضية من خلال ما تتمتع به من بنية رياضية متميزة وما تمتلكه من كوادر بشرية فنية وإدارية وتنظيمية ، فأصبحت بذلك واحدة من أهم الوجهات التي يقصدها المجتمع الدولى لإقامة وتنظيم مختلف الأحداث والبطولات والمنافسات القارية والعالمية في جميع اللعبات الرياضية، وكان آخرها خلال الأشهر القليلة الماضية بطولة العالم لكرة اليد بمشاركة 32 منتخب وبطولات العالم للرماية والسلاح وما نحن بصدد الاستعداد له لاستضافة بطولات العالم في الجمباز والخماسي الحديث والدراجات والاسكواش والشراع والتنس والشطرنج وغيرها من البطولات العالمية التي تستضيفها مصر خلال الفترة المقبلة .

وكشف الوزير أنه على المستوى الشبابي تشارك وزارة الشباب والرياضة المصرية خلال الفترة الحالية في المنتدى الشبابي الروسي المصري الأول والذي تنظمه الوكالة الفيدرالية الروسية لشئون الشباب بحكومة روسيا الاتحادية ، خلال الفترة من ١٧-٢٢ مايو الجارى من خلال وفد شبابي يضم مجموعة من الخبرات الشبابية المصرية المتنوعة وليضاف بذلك إلى الرصيد الكبير لمجالات العمل والتعاون المشترك بين الشقيقتين مصر وروسيا .

ومن جانبه ، أكد اوليج ماتيتسين وزير الشباب والرياضة بروسيا الاتحادية انه سعيد بالتوقيع على مذكرة تفاهم مع الجانب المصرى على المستوى الرياضى ، لأنها تكشف مدى التعاون والعلاقات الوطيدة بين البلدين .

واضاف أن هذه المذكرة تعد خطوة تاريخية فى التعاون بمجال الرياضة تعزيزاً للتعاون المشترك ، مشيراً أن الرياضة تمثل الحياة لكل الشعوب، وينبغي نشر ممارستها داخل المجتمعات .

تقتضي مذكرة التفاهم تبادل البرامج ، والخبرات والمعلومات ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين على صعيد الرياضة الجماهيرية والرياضة للجميع، والرياضة لذوي الهمم، والعلوم الرياضية،والتكنولوجيات الرياضية والبنية التحتية الرياضية، وإجراءات مكافحة المنشطات .

وبموجب بنود البروتوكول سيتم التعاون في عقد دورات تدريبية ، وندوات ومناقشات ومؤتمرات برامج التنمية الرياضية ، وتعاون الوفود الرياضية من أجل تبادل الخبرات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى