أخبار

وزير التعليم العالي يُكرم الفائزين في معرض جنيف الدولي للإختراعات في دورته الإستثنائية ٢٠٢١

كتبت: د. سمية النحاس

كرمت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ، ظهر اليوم الأحد ، المخترعين المصريين الفائزين في معرض جنيف الدولي للإختراعات في دورته الإستثنائية ٢٠٢١ ، والذي أقيم إلكترونيًا نظرًا لظروف جائحة كورونا ، والذين رشحتهم ودعمتهم أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا من بين مئات المتقدمين على 8 ميداليات موزعة على النحو التالي: (ميدالية ذهبية ، و3 ميداليات فضية ، و4 برونزية ، وذلك من خلال المنافسة بين ما يقرب من 600 إختراع من حوالي 20 دولة منصات إفتراضية من قِبل لجنة التحكيم الدولية من المتخصصين ، ويعد معرض جنيف الدولي ساحة مفتوحة لعرض أكثر من ألف إبتكار في مجالات عدة مثل الهندسة وأعمال البناء والتشييد وحماية البيئة والطاقة وغيرها من العلوم والصناعات المختلفة .

وقام د. خالد عبد الغفار ، وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية ، بتسليم الجوائز للفائزين ، وتكريمهم وتسليط الضوء عليهم ، مشيدين بالمشاركة المصرية المشرفة هذا العام رغم ظروف جائحة كورونا ، وصعوبة الحصول علي تأشيرة السفر ، وإنعقاد المعرض إفتراضياً .

وفي كلمته ، أكد الدكتور خالد عبد الغفار ، وزير التعليم العالي والبحث العلمي على إهتمام الدولة بالبحث العلمي وتشجيع الإبتكار والمنافسة العلمية ، ودعم تكنولوجيا الإختراعات والإبتكارات .

وأضاف عبد الغفار أنه تم إختيار أفضل المتقدمين لتمثيل مصر في هذا المعرض المهم طبقًا للمعايير المعلنة ، لافتًا إلى سبل الدعم المقدمة للمبتكرين والمخترعين المصريين عن طريق أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ، وهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والإبتكار ، وصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ ، مؤكدًا على أهمية إحتضان المبتكرين والنوابغ للوصول بأفكارهم لمرحلة التنفيذ على أرض الواقع .

ومن جانبه ، أعرب د. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عن سعادته بالنتيجة وفوز 8 مصريين من بين 10 ممن دعمتهم الأكاديمية .

جدير بالذكر أنه فاز بالميدالية الذهبية الدكتور محمود فهمي عن إبتكاره الأنسولين الفموي: فعال وطويل المفعول ، وفاز بالميدالية الفضية هشام التونسي عن إبتكاره فرن ضغط طبخ صحي وآمن مدمج ، محمود الكومي عن إبتكاره روبوت التشخيص الطبي المبكر بواسطة الذكاء الإصطناعي ، د. فاطمة سمير عن إبتكارها غرسة تشكيل في الموقع تعتمد على البوليمر القابل للتحلل الحيوي طويلة الأمد لعلاج إصابات العظام .

أما الفائزون بالميدالية البرونزية فهم: تامر عطية عن إبتكاره روبوت رشيق قابل لإعادة التشكيل ، حسام عبد الرازق عن إبتكاره سيارة سباق كهربائية ، د.عمرو هلال عن إبتكاره مزيج الزيوت العطرية بالنانو لحماية الفم والحلق والإنتعاش ، علا هيكل عن إبتكارها مستخلص بمساعدة إنزيم نخالة الأرز المجفف بالرش لشيخوخة صحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى