أخبار

الخشت: أبو الريش علامة في طب الأطفال في مصر والعالم ونعمل علي تطوير مستشفيات الجامعة وتزويدها بأحدث الأجهزة

كتبت: د. سمية النحاس

أشاد الدكتور علي جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير ، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف ، بالتعاون مع جامعة القاهرة في تطوير وحدتي علاج السكر والغدد الصماء بمستشفى أبو الريش الياباني للأطفال ، ومستشفي أبو الريش المنيرة ، وخاصة أنهما يقدم خدماتهما للأطفال .

وقال الدكتور علي جمعة في تصريحات له عقب الإفتتاح :” نقوم بعمارة الكون ، ونحن في يوم فرح ، نمتثل لهذا التوجيه الرباني فنعمر الأرض إمتثالا لقول المولى عز وجل “هو أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها” الآية 61 سورة هود ، خاصة لأولئك الأطفال الأبرياء الضعفاء الذين يجب علينا العناية والرعاية بهم ، موضحاً أن مؤسسة مصر الخير ساهمت في تطوير مستشفيات ابو الريش بنحو  ٤٣ مليون جنيه ، حيت ساهمت بمبلغ نحو ٣٦ مليون جنيه لتطوير الوحدتين ، كما ساهمت بنحو ٨ ملايين جنيه لتطوير وحدة القلب .

وحيا الدكتور علي جمعة ، الدكتور محمد عثمان الخشت ، رئيس جامعة القاهرة ، قائلاً :” أن هذا الرجل الذي من الله تعالى على هذا المنصب بهذا العالم الجليل الذي فتح قلبه لعمارة الأرض وشكرا لك على هذا التعاون المثمر الذي ينفع البشر” .

ووجه رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير الشكر لمستشفى أبو الريش الياباني والمنيرة وإدارتهما ، داعياً الله أن يجعل هذا اليوم ، وهو يوم فرح بالتعاون المثمر بين المجتمع المدني والحكومة ورجال الأعمال والإعلام ، فهو منطلق مبارك وبداية طيبة وشرارة للخير ونرجو الله تعالى أن يتقبل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم ، كما وجه الشكر لكل من ساهم جهدا في هذا المجال .

قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة ، إن مستشفى أبو الريش علامة في طب الأطفال في مصر والعالم العربي والعالم كله ، وهذا ليس مبالغة ، موضحاً أن حجم حاجة الأطفال المرضى يفوق طاقة استيعاب المستشفى ولهذا كان التجديد والتطوير الذي نفتتحه اليوم .

وأشار إلى أن مؤسسة مصر الخير ساهمت في تطوير وحدتين في مستشفى أبو الريش المنيرة والياباني ، مضيفاً أن جهود متسارعة لتطوير معهد الأورام ورفع الطاقة الإستيعابية بنسبة ٣٠ ٪ ، لمواجهة الزيادة في عدد المرضى ، وكذلك الانتهاء من مستشفى ٥٠٠٥٠٠ لعلاج الأورام .

وأكد أن هناك تعاون مع مؤسسة مصر الخير ، في مجال البحوث الغذائية لاستخدام الغذاء في الوقاية والعلاج ، موضحاً أن الجامعة تتعاقد على تزويد المستشفيات بأحدث الأجهزة في العالم ، مؤكداً ان جهود الجامعة لتطوير وتجديد مستشفياتها يتم ليل نهار للإنتهاء منه في أسرع وقت مشيرًا إلى أن معظم مستشفيات جامعة القاهرة لم تجر بها عمليات تطوير حقيقية منذ سنوات ، وأن الجامعة تولي اهتمامًا بتطوير جميع المستشفيات الجامعية ، وتقديم خدمات طبية عالية المستوى يليق بجامعة القاهرة وإمكاناتها ودورها المجتمعي ، مع توفير معاملة إنسانية لائقة بالمرضى .

ووجه رئيس جامعة القاهرة ، بضرورة استمرار تحسين الخدمات المقدمة بمستشفيات الأطفال الجامعي أبو الريش الياباني والمنيرة ، وتحسين خدمات الطواريء والرعاية الطبية المقدمة بهما ، والتأكيد على سرعة تقديم الخدمات الطبية وعدم التهاون مع أي تقصير في العمل .

وقال رئيس جامعة القاهرة ، إن اليوم يوم سعيد حيث يقدم الدين الرسالة الحقيقة للدين ، فالدين هو ما يقدم ما ينفع الناس ، فالدين ليس شعارات أو لقطات أو كلمات لدغدغة مشاعر الجماهير ولكنه عمارة الأرض ، موجها التحية لمصر الخير على جهودها لتطوير المستشفى .

وقالت الدكتور رشا جمال الدين مدير مستشفى أبو الريش الياباني ، إن المستشفى تخدم نصف مليون مريض سنوياً وهي من ضمن ١٣ مستشفى تحت مظلة جامعة القاهرة ، وتستقبل جميع الحالات وتضم ١٧ عيادة تخصيصة ، و١٠ غرف عمليات ، مضيفة أنه يتم  إجراء من ١٠ إلي ١٥ الف عملية سنوياً ، موضحة أن الوحدة التي تم افتتاحها تستقبل ٦٠٠ مريض شهريا ، بمعدل ٧ الاف مريض سنوياً ، مشيدة بدعم مؤسسة مصر الخير في تطوير المستشفى لتحويل الحلم إلى حقيقة .

وأوضحت الدكتورة هالة صلاح عميدة كلية طب قصر العيني ، أنه تم إحلال وتجديد القسم الداخلي لوحدة السكر والغدد الصماء بمستشفى أبو الريش المنيرة بإجمالي 22 سريرًا بتكلفة 15 مليون جنيه تبرعًا من مؤسسة مصر الخير ، وإضافة 7 أسرة بزيادة 50% مما يوفر أماكن إضافية لعلاج الأطفال المصابين بالسكر ، مضيفة أن مؤسسة مصر الخير تبرعت أيضًا لتطوير وحدة الجراحات التخصصية بمستشفى أبو الريش الياباني بإجمالي 36 سريرًا بتكلفة 17.5 مليون جنيه ، وأن الجامعة قامت بتطوير وحدة الرعاية المركزة الجراحية بسعة 4 أسرة بتكلفة 3 مليون جنيه .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى