أخبار

الجامعة البريطانية تنشر إرشادات عمل أبحاث نهاية العام لجميع طلاب الجامعات في مصر

كتبت: د. سمية النحاس

في إطار حرص الجامعة البريطانية في مصر، على إستكمال المسيرة التعليمية عن بعد ومساعدة طلاب الجامعة البريطانية وغيرها من الجامعات بشكل عام، على عمل الأبحاث العلمية البديلة لإمتحانات نهاية العام المطلوبة منهم بصورة دقيقة تلبي متطلبات البحث العلمي، قامت الدكتورة دعاء أيوب الأستاذ بكلية إدارة الأعمال والإقتصاد والعلوم السياسية، بعمل فيديو وافي يشرح خطوات عمل البحث العلمي، ليكون مرشداً لجميع طلاب الكليات بالجامعة البريطانية والجامعات الأخرى.

وأكد الدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة البريطانية في مصر، حرص مجلس الأمناء على تذليل كافة العقبات التي قد يواجهها الطلاب أثناء عمل البحث العلمي كبديل لإمتحانات نهاية العام بسبب التغيرات التي شهدتها المنظومة التعليمية هذا العام على خلفية الإجراءات الإحترازية التي إتخذتها الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأشار حمد إلى إيمانه بقدرة طلاب الجامعة البريطانية على عمل الأبحاث العلمية بالشكل الأمثل كانعكاس على ما تلقوه من علوم ومهارات منذ إلتحاقهم بالجامعة. لافتاً إلى إلتزام الجامعة البريطانية بدورها المجتمعي في توعية ومساعدة طلاب الجامعات الأخرى في تخطي هذه الأزمة.

وقالت الدكتورة دعاء أيوب الأستاذ بكلية إدارة الأعمال والإقتصاد والعلوم السياسية بالجامعة البريطانية :” أن الفيديو يحتوي على شرح البحث العلمي بالترتيب وقد تختلف بعض الخطوات على حسب طبيعة محتوى البحث، وكذلك شروط الكلية التي تلزم الطلاب بأشكال بحثية معينة.

وأضافت أيوب :” وتتمثل الخطوة التالية في إختيار الموضوع، حيث تعد هذه المرحلة من أهم مراحل إعداد البحث العلمي الذي يستوجب أن يكون الموضوع حديث، لننتقل بعد ذلك إلى الخطوة التالية والمتمثلة في عنوان البحث ليكون معبراً عن الفكرة وجذاباً “.

وتابعت أستاذ إدارة الأعمال والإقتصاد والعلوم السياسية بالجامعة البريطانية :” تعمتمد المرحلة التالية على مقدمة البحث، حيث تعد هذه الخطوة أساسية فمن المهم أن تعرض المشكلة القائمة وأهمية البحث وأهدافه، كذلك أيضاً يجب توضيح طبيعة منهج البحث العلمي المستخدم في موضوع البحث والحدود الزمنية والمكانية له وتضمنه للأسئلة البحثية”.

وإستطردت أيوب :” من الضروري قيام الطالب بمراجعة الدراسات والمواضيع السابقة ذات الصلة في المجلات والمراجع العلمية، لنتحول بعد ذلك إلى خطوة منهجية البحث العلمي والتي تعد عنصراً مهماً نظراً لإعتمادها على التنوع والإستبيان والملاحظة، ليصل بعد ذلك الطالب إلى مرحلة نتائج البحث ومناقشتها لتكون متوافقة مع باقي عناصر البحث مع تضمنها لمناقشة النتائج وتحليلها، لينتقل الطالب بعد تلك الخطوة إلى التعليق على الإستنتاجات التي توصل لها الطالب من خلال النتائج، على أن تكون هذه الإستنتاجات في صورة عامة”.

وإختتمت أيوب :” في النهاية نصل إلى مرحلة مراجع البحث، وهذه الخطوة في غاية الأهمية، حيث يجب أن يذكر الطالب في البحث جميع المصادر التي إستخدمها في بحثه على غرار الدوريات العلميك والكتب وبرامج الحاسب إن وجدت”.

لينك الفيديو

The purpose of this video is intended to provide help and guidance for all university students across Egypt. Many…

Posted by The British University in Egypt – BUE on Monday, May 18, 2020

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق