أخبار

أكاديمية البحث العلمي تعلن فوز فريق معهد العاشر من رمضان للهندسة بـ 500 ألف جنية جائزة المركز الأول في نهائيات “رالي السيارات الكهربائية محلية الصنع”

كتبت: د. سمية النحاس

تحت رعاية د. مصطفى مدبولي رئيس الوزراء ، وبحضور د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، د. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي ، اللواء جمال النشار مدير الكلية الفنية العسكرية ، اللواء أشرف فطين رئيس القطاع الهندسي لشركة العاصمة الإدارية ، والسيد بات كلارك رئيس لجنة التحكيم ، ولفيف من رؤساء الجامعات يتقدمهم د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس ، وال 15 فريق المشاركين في الرالي ، والمئات من الطلاب ورجال الصناعة والإعلام .

شهدت العاصمة الإدارية مساء أمس نهائيات الموسم الثاني من “رالي السيارات الكهربائية محلية الصنع” ، وهى المسابقة التي أطلقتها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا العام الماضي .

إنتهى الرالي بفوز فريق المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان بالجائزة الكبرى وقيمتها 500،000 ألف جنية مصري ، وذلك بعد منافسة قوية ضمت 15 فريق مصري .

وجاء في المركز الثاني فريق الجامعة الروسية وقيمة الجائزة ٢٥٠ ألف جنية .
أما المركز الثالث حصل عليه فريق جامعة الزقازيق والجائزة قدرها 125 ألف جنية .

هذا بخلاف الجوائز المقدمة من شيل هيلكس وهي 3 جوائز في ريادة الأعمال بقيمة إجمالية 50 ألف جنية ، وحصل عليها فريق جامعة المنصورة والنيل ، وفريق مدينة زويل ، بالإضافة إلى جائزة مقدمة في معايير الأمان على الطريق وقيمة الجائزة ٢٥ ألف جنيه ، وكانت من نصيب فريق الجامعة البريطانية ، بالإضافة إلى منحة لمدة أسبوعين للتدريب العملي في أحد الشركات حصل عليها فريق جامعة عين شمس.

كما فاز بجائزة التميز كأفضل روح في العمل الجماعي فريق جامعة جنوب الوادي ، وجائزة تميز للمشاركة للمرة الأولى في المسابقة حصل عليها فريق جامعة المنصورة .

وتعد هذه المسابقة ضمن المبادرة التي دشنها الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي في 18 مايو 2017 ، والتي أطلقتها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا برئاسة الدكتور محمود صقر ، وقامت بتنظيمها كلية الهندسة بجامعة عين شمس ، وقد تم تنفيذ الموسم الأول من الرالي في عام 2018 ، واشترك به 9 فرق من الجامعات المصرية .

وهي مسابقة تكنولوجية قومية والأولى من نوعها في مصر والمنطقة ، والمحمية قانونيا لصالح أكاديمية البحث العلمي ، وممولة من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا .
وقد شارك في هذه المرحلة من الرالي ٤٠٠ طالب ، يمثلون 31 جامعة مصرية بعد إعلان تنافسي مفتوح على مستوى الجمهورية ، وبلغ إجمالى ساعات الدعم الفني الذي قدمها فريق كلية الهندسة بجامعة عين شمس أكثر من 60 ساعة تدريبية و3300 ساعة دعم فني من المشرفين على الفرق .

كما حضر الرالي السادة رجال الصناعة والإستثمار ، ورئيس جامعة عين شمس ، الزقازيق ، كفر الشيخ ، جنوب الوادي ، المصرية الروسية ، حلوان ، الأكاديمية المصرية للهندسة ، المنصورة ، النيل ، مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا ، المنوفية ، قناة السويس ، والمعهد العالى للتكنولوجيا ، والبريطانية .

أوضح رئيس أكاديمية البحث العلمي في تصريح له أن الخطة التنفيذية للأكاديمية 2018/2022 تولي إهتمام كبير بالتحالفات التكنولوجية والصناعية بهدف نقل وتوطين التكنولوجيا ، وتعميق التصنيع المحلى ، وتجميع القدرات الوطنية المبعثرة في الداخل والخارج .
وتركز هذا العام على صناعة السيارات والصناعة الرقمية ، حيث سبق ودعمت الأكاديمية خلال الأعوام الماضية عدة صناعات أخرى مثل: الدواء والبتروكيماويات وتحلية المياة ، والطاقة الجديدة والمتجددة ، وتصنيع قطع الغيار .

وأضاف صقر أن رالي القاهرة للسيارات محلية الصنع هو أحد برامج مشروع ضخم تتبناه وزارة التعليم العالي ممثلة فى الأكاديمية في مجال صناعة السيارات الكهربية ، وتشمل المبادرة أيضًا تكوين تحالف وطني للتصنيع المحلي للصناعات المغذية في صناعة السيارات بهدف زيادة نسبة المكون المحلي ، وكذلك إنشاء مركز للبحوث والتطوير في مجال صناعة السيارات ، وإجمالي التمويل المبدئي المخصص لهذا البرنامج 37 مليون جنية مصري .

ويهدف البرنامج من خلال آليات مبتكرة مثل الرالي ، ومسابقة تصميم وتصنيع سيارة كهربية محلية الصنع ، تأهيل فريق من الباحثين والعلماء في هذا المجال ، وزيادة نسبة المكون المحلي بالشراكة مع الوزارات المعنية ، وإعداد كوادر هندسية ، واستقطاب أفضل العناصر لدخول هذا المجال ووضع مصر على الخريطة الدولية للمشاركة في المسابقات الدولية من
خلال نظام مؤسسي تدعمه الدولة ، مما يساعد على زيادة الثقة عند الشركات الدولية للإستثمار في هذا المجال في مصر ، والدخول في شراكات بالإضافة إلى تأهيل عمالة فنية ، ومهندسين ، وباحثين ، ومصممين في مجالات البرمجيات المدمجة والأجزاء الميكانيكية ، والأنظمة الكهربية الدافعة ، والتصميم وامتلاك مقومات هذه الصناعة الواعدة إلى جانب دعم وتحفيز الطلاب والمبتكرين في جو حماسي ممتع .

وأوضح الدكتور ماجد غنيمة الباحث الرئيسي للمشروع والمشرف على مجمع الإبتكار بهندسة عين شمس ، أن جامعة عين شمس تتولى الإشراف الفني والتنظيمي للمسابقة وهى خطوة من الخطوات التي بدأت بمبادرة لنصل في النهاية إلى تصنيع كامل لسيارة كهربائية مصرية طبقاً لخطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ممثلة في أكاديمية البحث العلمي ، موضحًا أنه قد تقدم للإشتراك بالمسابقة 31 فريق من جامعات مختلفة تلقوا تدريب فني من خلال الأكاديمية الفنية التي أقامتها جامعة شمس خصيصًا للرالي خلال شهري مارس وإبريل عن كيفية تصميم السيارة ومراحل التصنيع ، وتقدم 22 منهم بتقارير التصميم الخاصة بهم ، وتم تقييمهم وإختيار الخمس عشر الأوائل للتأهل للمرحلة العملية بتصنيع السيارة .

وبهذه المناسبة صرح المهندس خالد قاسم رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركات شل في مصر قائلاً “نحن في شل نؤمن بأن الشباب هم العنصر الأهم لتقدم مصر لتحقيق أهداف التنمية المستدامة متمثلة في رؤية مصر 2030 .
ومن هنا جاء حرصنا الشديد على الإستثمار في مهارات الشباب لخدمة المجتمع والنهوض به من خلال إطلاق برامجنا للإستثمار الإجتماعي ورعاية المبادرات التي تهدف إلى تنمية وتطوير قدرات الشباب المصري ومواهبه لإحراز التقدّم والتطّور على كافة الأصعدة ” .

وأضاف قاسم ” كوننا مستثمراً مسئولاً وشركة عالمية رائدة جعلنا نحرص على دراسة المجتمعات التي نعمل بها ونشارك بفاعلية في تطويرها وتنميتها ولعل مشاركتنا اليوم في هذه المبادرة المبتكرة هي خير دليل على استراتيجيتنا فيما يتعلق بالتنمية المجتمعية المستدامة ” .

وقد أوضح المهندس علي حسني رئيس المشروع ان المسابقة هذا العام كانت مختلفة من حيث التنظيم والتفاصيل ، كما حدث ايضاً تطور ملحوظ ، فقد تقدم العام الماضي للمسابقة ٢٥ فريق من جامعات مختلفة ، وتم إختيار ٩ فرق ، أما هذا العام فقد تقدم ٣١ فريق ، وتم إختيار ١٥ فريق ، وهذا يعني تنافس ١٥ سيارة تم تصنيعها بالكامل بيد مصرية .

وأكد حسني ان هذه المبادرة هدفها هو إعداد وتعليم الطلاب كيفية تصميم وتصنيع سيارة كهربائية والسباق بها وذلك محاكاة لسوق تصنيع السيارات في العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى