أخبار

للعام الثاني على التوالي..الجامعة البريطانية في مصر تحتل المركز الأول في تصنيف “يو إس نيوز”

كتبت: د. سمية النحاس

أعلنت مؤسسة “يو إس نيوز” الأمريكية في شهر أكتوبر الحالي نتيجة التصنيف الدولي للجامعات العربية ، والذي أكد تصدر الجامعة البريطانية في مصر للمركز الأول على جميع الجامعات المصرية الخاصة المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات ، وذلك للعام الثاني على التوالي .

كما فازت الجامعة البريطانية في مصر بالمركز الأول في الدرجات المخصصة للإنتاج العلمي ، حيث حققت الأبحاث المنشورة من الجامعة البريطانية المركز الأول على جميع جامعات مصر ، وذلك في الدرجة المخصصة لنسبة الأبحاث التي تقع في أعلي شريحة للإستدلال العلمي .

كما حققت المركز الأول في الدرجة المخصصة لمستوى الدوريات المنشور بها أبحاث الجامعات ، مما يعكس القيمة العلمية المرتفعة لأبحاث الجامعة البريطانية .

وطبقاً لتصنيف “يو إس نيوز” فقد صعدت الجامعة البريطانية في مصر ، للمركز الثاني عشر على جميع الجامعات المصرية ، موضحاً أنه من بين الجامعات العربية التي يصل عددها إلى 800 جامعة إحتلت الجامعة البريطانية في مصر المركز 44 وبذلك تعد من أفضل خمس جامعات لكل مائة جامعة عربية .

وحصلت الجامعة البريطانية في مصر على المركز الثالث على جامعات مصر في الدرجة المخصصة في تصنيف “يو إس نيوز” لسمعة الجامعات في البحث العلمي لدي الأوساط الأكاديمية والمؤسسات المهنية العالمية .

من جهته ، هنأ محمد فريد خميس رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية فى مصر ، رئيس الجامعة وأعضاء هيئة التدريس ، والطلاب بحصول الجامعة على المركز الأول فى تصنيف “يو إس نيوز” ، والذي أكد تفوقها في مجال البحث العلمي وجودة العملية التعليمية ، مؤكداً إستمرار مجلس الأمناء فى دعم مسيرة البحث العلمي بالجامعة لما لذلك من أثر إيجابى على منظومة التقدم العلمي ومسيرة التنمية .

وأشار الدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة البريطانية ، إلى إن حصول الجامعة البريطانية على المركز الأول فى تصنيف ” يو إس نيوز” للعام الثاني على التوالي هو تأكيد لرسالة الجامعة فى البحث العلمي الذى بوأها المرتبة الأولى في التصنيف ، وهو ما جعل الجامعة البريطانية تتخطى بتقدمها هذا جامعات حكومية عريقة .

وقال حمد :” تضم الجامعة البريطانية ١٤ مركزا بحثيا متخصصاً ، ومركزين للدراسات الخدمية ، ومركزين للدراسات السياسية ، بالإضافة لمركز الفيزياء النظرية الذى يضم خبراء لهم أبحاث هامة ، ونشر علمي متميز أشاد به تصنيفي “يو إس نيوز” و”شنغهاى” .

وأضاف حمد :” جاء أيضا في تصنيف “يو إس نيوز” للجامعات العربية للتخصصات العلمية أن الجامعة البريطانية في مصر حققت المركز الثاني على جميع جامعات مصر في الفيزياء .

وهذا التفوق جاء نتيجة الدعم المتواصل الذي تقدمه الجامعة البريطانية للباحثين بها من توفير للإمكانيات المادية والمعملية ، ومراكز الأبحاث والتي تعمل في مجالات متقدمة مثل النانوتكنولوجي ، والطاقة المتجددة ، والمواد المتقدمة ، وعلوم الحاسب ، وأبحاث الدواء ، مما انعكس أيضا علي التمويل التنافسي للبحث العلمي والذي حصلت عليه الجامعة البريطانية من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية بمصر ، وأيضا من المركز الثقافي البريطاني والإتحاد الأوروبي ، والذي شهد زيادة كبيرة في الأعوام القليلة الماضية” .

جدير بالذكر أن تصنيف “يو إس نيوز” للجامعات العربية يقوم على أساس تقييم أداء الجامعات وسمعتها في مجال البحث العلمي ، حيث تخصص 25% من الدرجة العظمى للتقييم لسمعة الجامعة لدى الأوساط الأكاديمية والمؤسسات المهنية ، وتخصص 75% من الدرجة على الإنتاج العلمي .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى