أخبار

وزيرة التخطيط تدعو للقضاء على الفقر والجوع

كتبه : محرر جريدة اليوم

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أن أوجه انعدام المساواة القائمة على أساس الدخل أو الجنس أو السن أو الإعاقة أو الانتماء العرقى أو الطبقى وغيرها، لاتزال مستمرة فى جميع أنحاء العالم، رغم خطورتها على التنمية الاجتماعية والاقتصادية على المدى البعيد.

ودعت الوزير على هامش مشاركتها فى المنتدى العربى للتنمية المستدامة فى لبنان، إلى القضاء على الفقر والجوع، وزيادة الاستثمار فى الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية، وتوفير فرص العمل اللائقة، خاصة للشباب والمهاجرين والفئات الضعيفة الأخرى، مع تمكين وتعزيز النمو الاجتماعى والاقتصادى الشامل للجميع، وإلغاء جميع الممارسات التمييزية لضمان تكافؤ الفرص والحد من انعدام المساواة فى الدخل.
وعلقت الوزيرة على تقرير الأمم المتحدة عن الفقر متعدد الأبعاد فى الوطن العربى عن عام 2017، بقولها إن التقرير يقيس دليل الفقر متعدد الأبعاد فى التعليم والصحة ومستوى المعيشة، ويدرس الفقر الأسرى متعدد الأبعاد بـ10 بلاد عربية، هى: مصر، العراق، الأردن، الجزائر، المغرب، موريتانيا، السودان، تونس، اليمن، وجزر القمر، والتى تمثل أكثر من 75% من سكان البلاد العربية.
وتحدثت الوزيرة عن الأهداف الاستراتيجية للعدالة الاجتماعية فى «رؤية مصر 2030»، حيث أشارت إلى أن ذوى الاحتياجات الخاصة يشكلون نحو 10.67% من إجمالى السكان عام ٢٠١٨، وهم تحت مظلة تأمين صحى شامل، مع توافر خدمات الصحة النفسية لهم بجانب الاهتمام بالعلاج الوظيفى وعلاج النطق، وتوفير الأجهزة التعويضية وما يلزمهم من أدوات طبية وبأسعار رمزية، منوهة ببرنامج دمج ذوى الاحتياجات الخاصة فى المدارس الذى بدأت وزارة التربية والتعليم فى تنفيذه لتحقيق المساواة فى حقوق التعليم لذوى الإعاقة البسيطة.
وأشارت الوزيرة إلى أن عدد المستفيدين من برنامج «تكافل» نحو 2.268 مليون عائلة عام 2018، وهو 3 أضعاف العدد بـ2016. ولفتت فيما يخص الهدف الأممى الخامس وهو«تمكين النساء والمساواة بين الجنسين»، إلى أن نسبة الإناث بين طلاب الجامعات نحو 57%، وكانت نحو 48 % منذ 4 سنوات، كما أن 45% من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات فى 2015 نساء، ارتفع حالياً لـ50%.
وأوضحت أن معدل البطالة بين الشباب فى 2018 انخفض لـ16.4% مقارنة بـ 18.6% فى 2017، بجانب توفير 85.5 ألف فرصة عمل، واعتماد 53 ألف عقد عمل للشباب بالخارج، وتوفير 39 ألف فرصة عمل من خلال النشرة القومية للتوظيف، وتعيين 181 ألف شاب من خلال مكاتب التشغيل، وقيام وزارة التضامن الاجتماعى بتعزيز قدرات 6 آلاف امرأة فى قطاع الأعمال والتسويق.
وعلى هامش المنتدى، التقت الوزيرة نظيرها العراقى الدكتور نورى الدليمى لبحث مجالات التعاون المستقبلية، والاستفادة من الخبرة المصرية فى إجراء التعداد السكانى، وتقديم التقارير الوطنية الطوعية. وتناول اللقاء تجربة مصر فى تطبيق موازنة البرامج والأداء، ومنظومة المتابعة الإلكترونية، والقضاء على ظاهرة العشوائيات ببرنامج الإسكان الاجتماعى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى