أخبارالعالم

إيطاليا تمنح زاهي حواس جائزة “نوتو”

رمضان كمال

حصل الدكتور زاهي حواس عالم المصريات أهم جائزة إيطالية من أقدم مدينة إيطالية، اليوم السبت، في احتفال كبير حضره نائب عمدة مدينة “نوتو” بصقلية والعديد من المثقفين والأدباء، بحضور ما يقارب ألف مواطن داخل أقدم قاعة أوبرا بالمدينة وسط تصفيق حاد.

واجتمع مجلس أمناء المدينة، برئاسة عمدتها الذي لم يستطع حضور الحفل نظرا لمرضه، وقرروا إطلاق جائزة عليها جائزة المدينة القديمة “نوتو” وتمنح باسم المدينة، وقد اختاروا “حواس”، لكي يمنح أول جائزة باسم المدينة بصفته أشهر عالم آثار في العالم.

وقالت نائب العمدة: إن حواس قد أعطى لدول البحر المتوسط شخصية من خلال برامجه الأثرية في التلفزيونات العالمية، واستطاع أن يضع اسمه في قلوب العالم أجمع من خلال نشر الثقافة والتراث العالمي.

وأعطي عدد من مندوبين المدينة جائزة لـ”حواس”، عبارة عن خريطة المدينة على طبق يحمل تفاصيل المدينة الأثرية، وطالب الحاضرين “حواس”، أن يرأس بعثة أثرية مصرية إيطالية لإخراج المدينة التي دمرها الزلازل إلى النور.

ووجه “حواس”، لهم الدعوة لزيارة مصر، لافتا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أعطي تعليمات للانتهاء من مشروع المتحف المصري الكبير عام 2020. 

وأشار إلى الانتهاء من موسيقى أوبرا توت عنخ آمون في نهاية مايو القادم مؤكدا أنها سوف تبهر العالم من خلال الحبكة الدرامية والموسيقي، لافتا إلى أن الثقافة هي التي تقرب الشعوب وأن الهرم وأبو الهول وتوت عنخ أمون والمومياوات استطاعوا أن يعيدوا الحب بين المصريين والإيطاليين. 

جدير بالذكر أن تاريخ مدينة “نوتو”، يعود إلى القرن الرابع ق.م، إلى أن دمر زلزال المدينة الأثرية تماما عام 1993 م ودفنت تحت الأرض وبعد ذلك تم بناء المدينة الحديثة عام 1700، وتم إعادة بناء 35 كنيسة وكاتدرائية وحوالي 12 قصرا من قصور أغنياء المدينة، ونظرا لجمال المدينة فقد وضعت اليونسكو هذه المدينة ضمن مناطق التراث العالمي عام 2001.

بالصور.. إيطاليا تمنح زاهي حواس جائزة "نوتو"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى