محافظات

اكتشاف مقبرتين أثريتين بالوادي الجديد .. (صور)

كتبه : محرر جريدة اليوم

صورة من الحدث

أعلنت وزارة الآثار، عن نجاح البعثة الأثرية المصرية العاملة في منطقة آثار بئر الشغالة بمدينة موط بواحة الداخلة في الكشف عن مقبرتين أثريتين ترجعان إلى العصر الروماني نقش على حوائطهما رسوم جنائزية زاهية وواضحة الألوان.

وقال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن أعمال البعثة هذا العام شملت أعمال الحفر الأثري في المنطقة الواقعة إلى الشرق من أعمال حفائر الموسم السابق حيث تم الكشف عن المقبرة الأولى وهي تتكون من سلم مكون من 20 درجة يسبقها علامة حتب بالطوب اللبن وعليها بقايا طبقة من الملاط تؤدي إلى مذبح مقرن من الحجر الجيري ومنه الى مدخل رئيسي للمقبرة مبني من الحجر الرملي، ويؤدي إلى الصالة الرئيسية للمقبرة والممتدة من الشرق إلى الغرب.

وأوضح أن الصالة بنيت من الطوب اللبن بطول 540سم، وعرض 250سم، وارتفاع 370سم، وهي ذات سقف مقبى وجد غالبيته متهدم، كما يوجد بالحائط الشمالي مدخلين لحجرتين للدفن تعلوهما حجرتين أخرتين لهما مدخل من الناحية الشرقية عثر بداخلهما على بعض الهياكل العظمية وبعض المسارج والأواني الفخارية.

وعن المقبرة الثانية، قال الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية، إنها تقع في الناحية الشرقية من المقبرة الأولى وتم العثور عليها نتيجة امتداد أعمال الحفر إلى الشرق من المقبرة الأولى وبعد رفع الرديم تم العثور علي مقبرة مشيدة من الطوب اللبن مكونة من صالة مستعرضة وحجرتين جانبيتين متهدمي الاعتاب توجد بها أساسات مزار جنائزي أمامي به مذبح مقرن من الطوب اللبن وموقد عليه بقايا سناج، ومائدة للقرابين من الحجر الرملي أمام الباب المؤدي الى حجرة الدفن.

وتابع: “المزار يؤدي الى مقبرة أخرى مقبية تتكون من سلم يؤدي إلى ردهه جنائزية ومنها إلى حجرة مقبية عثر بالحائط الشمالي منها على نيشه مقبرة نقش عليها منظر فريد يصور عملية تحنيط صاحب المقبرة”.

ونوه “عشماوي”، إلى أن أول أعمال للحفائر الأثرية في المنطقة بدأت منذ عام 2002، واستمرت لمدة خمسة مواسم أثرية حيث اسفرت الكشف عن أكثر من 10 مقابر غير مكتملة بنيت بالحجر الرملي و استكملت بالطوب اللبن. ترجع هذه المقابر إلى العصر اليوناني وتتميز بطراز معماري فريد حيث إن بعضها يتكون من ثلاث طوابق وبالبعض الآخر من طابقين وتنتهي كل مقبرة بشكل هرمي زينت حوائط هذه المقابر من الداخل برسوم جنائزية زاهية الألوان.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى