اقتصاد

الخبير الدولي حاتم صادق: مصر مؤهلة لجذب المزيد من الاستثمارات في القطاع العقاري

كتبت: د. سمية النحاس

أكد الخبير الدولي الدكتور حاتم صادق الأستاذ بجامعة حلوان ، ان الإقتصاد المصري نجح خلال الفترة الأخيرة من تحقيق نجاحات كبيرة على الرغم من التداعيات السلبية التي سببها انتشار جائحة كورونا على مستوى العالم. لافتا الى أهمية التزام المؤسسات والشركات العاملة في مصر بتطبيق المعايير الدولية في مجالات التنمية باعتبارها السبيل الوحيد لجذب الاستثمارات الأجنبية .

واستعرض، صادق التجربة كولومبيا التي تحولت من دولة فاشلة الى دولة تحقق معدلات نمو كبيرة للغاية في الاقتصاد والتنمية المستدامة على الرغم من انها كانت قد خرجت للتو من صراعات وحرب أهلية، استنادا الى قدرتها الى الالتزام بالمعايير الدولية وتعديل قوانينها وتشريعاتها القانونية والاقتصادية .

وقال، الخبير الدولي، أن مصر نجحت ايضا في تحقيق التنمية بعد تعديل قوانين الاستثمار، وتطوير البنية التحتية لدعم وتعظيم الاستثمارات، والاهتمام بتحديث البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي أصبحت تمثل عصب الاستثمار على مستوى العالم .

وأعرب حاتم صادق، عن أعتقاه بان الشركات العالمية ورجال المال والاعمال يعيدون حاليا قراءة المشهد الاقتصادي والاستثماري في ظل جائحة “كورونا”، ويبدوا ان هناك توافقا على ان الاستثمار الأكثر ضمانا هو المتعلق بالاستثمار العقاري، نظرا لأنها القاطرة الاقتصادية التي تساهم في تشغيل أكثر من ١٢٠ قطاع اخر من قطاعات التكميلية. والخدمية .

وأكد أن مصر في هذه الحالة ستكون من أكثر الدولة التي ستصبح قبلة للمستثمرين في هذا القطاع لأنها اتخذت خطوات حقيقية وفعالة من توفير بيئة تشريعية جاذبة للاستثمارات الأجنبية المباشرة، وبنية تحتية متطورة، بالإضافة الى توفير مصادر الطاقة البديلة بأسعار تنافسية، فضلا عن الاستقرار السياسي والاقتصادي التي تتمتع به مصر حاليا .

كما ثمن، صادق، حرص الحكومة المصرية على تعزيز سُبل التعاون الاقتصادي مع الدول الأفريقية لتحقيق التكامل الأفريقي باعتباره الركيزة الأساسية لتعظيم القدرات القارية، ودعم الجهود التنموية التي تلبى طموحات الشعوب الأفريقية الشقيقة، لافتا إلى ضرورة السعي الجاد لتنشيط حركة التجارة البينية الأفريقية على نحو يتسق مع حجم التجارة الأفريقية .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق