اقتصاد

اتحاد الصناعات يوضح أسباب خفض البنزين 25 قرش فقط

كتبت: د. سمية النحاس

علل رئيس لجنة الطاقة بإتحاد الصناعات الدكتور محمد سعد الدين إتجاه لجنة تسعير أسعار الوقود إلى خفض أسعار البنزين بكافة أنواعه بقيمة 25 قرش فقط بسبب عدم منطقية إنخفاض أسعار النفط عالميا خاصة وأنه انخفاض مؤقت يرجع إلى الأزمة العالمية التي خلفتها تفشى فيروس كورونا المستجد ومن الطبيعى أن لا يترتب عليه إنخفاض كبير في أسعار الوقود المحلية .

بالإضافة إلى الخلاف بين السعوديه وروسيا مع منظمة اوبك ، ومن الطبيعى ان يكون هناك تحفظ وتحوط في إتخاذ القرار لأن الأسعار سوف ترتفع بسرعه لزوال الخلاف مع منظمه أوبك كما صدر قرار بتخفيض الإنتاج .

وأكد سعد الدين بأن هناك أعباء كبيرة على الإقتصاد المصرى جراء الأزمة الحالية وقيام الدولة بإصدار قرارات غير مسبوقة لدعم كل فئات المجتمع خلال الأزمة ، مشيرا بأن ثبات أسعار السولار يرجع إلى إستمرار دعم الدولة له ، بالإضافة إلى إستمرار إستيراد كميات كبيرة منه حتى الأن .

وبدأت محطات الوقود في تنفيذ قرار خفض أسعار الوقود ليشمل سعر البنزين 95 أوكتان إلى 8.50 جنيه للتر ، بدلا من 8.75 والبنزين 92 إلى 7.50 جنيه بدلا من 7.75 ، والبنزين 80 إلى 6.25 جنيه بدلا من 6.5 جنيه .

وقال رئيس لجنة الطاقة بإتحاد الصناعات بأن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية تعتمد في تحديد الأسعار على معادل سعرية محددة العوامل ، ومن أبرزها أسعار الخام العالمي ومشتقاته وحجم الإنتاج والاستهلاك المحلي وسعر الصرف وتكاليف النقل والتشغيل والإنتاج وغيرها ، مشيرا بأنه لو استمرت الأسعار العالمية في الإنخفاض سيترتب على ذلك إنخفاض كبير في الأسعار المحلية يوليو المقبل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى