اقتصاد

وزير المالية للنواب: توجيهات رئاسية بمتابعة ملف القروض

كتبه : محرر جريدة اليوم

أكد وزير المالية الدكتور محمد معيط، حرص الدولة على تحقيق أكبر استفادة من القروض والمنح الخارجية، مشيرا إلى وجود توجيهات رئاسية بضرورة متابعة ملف القروض والمنح.
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اليوم /الاثنين لمناقشة الصورة الإجمالية للحساب الختامي للموازنة العامة للدولة عن السنة المالية 2017 -2018، وممثلي وزارة التخطيط والجهاز المركزي للمحاسبات.
وأكد الوزير وجود تحد لتخفيض الدين العام، وبالتالي خفض العجز الكلي للموازنة والذي شهد تحسنا كبيرا، منوها إلى أن العجز الكلي تجاوز 9% ومن المتوقع أن ينخفض إلى 8% في الموازنة الجديدة وهو ما يدعم مركز مصر اقتصاديا أمام المؤسسات المالية العالمية.
وأشار الوزير إلى تحسن المؤشرات الخاصة بالاقتصاد المصري بالموازنة العامة للدولة للسنة المالية الحالية والموازنة الجديدة للعام المالي المقبل /2019 2020 وانخفاض العجز الكلي للموازنة.
وقال الوزير إن الموازنة العامة بدأت في تحقيق فائض أولى بدء من العام المالي السابق 2017-2018، مما يعني أن الاقتصاد المصري بدأ في اتخاذ خطوت ملموسه نحو التحسن.
وأكد معيط حرص الوزارة على التعاون مع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، والإستجابه لكافة الملاحظات التي تعرض عليها من المجلس، مشيرا إلى أن هذا التعاون بين الوزارة والمجلس ساهم في التغلب على العديد من التحديات.
وقال محمد معيط مازال لدينا العديد من الملفات التي نسعى لتطوير الآداء بها، ومنها ملف الضريبة العقارية، مشيرا إلى أن المرحلة القادمة ستشهد تقدم الحكومة بتعديلات على القانون القائم الخاص بالضريبة العقارية، لافتا إلى أهمية أن يذهب جزء من الضريبة العقارية إلى المحليات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى