اقتصاد

اختتام برنامج “سوق الموضة” بمشاركة 20 من شباب المصممين

كتبه : محرر جريدة اليوم

نظم مركز تكنولوجيا التصميمات والموضة التابع لمجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار بوزارة التجارة والصناعة الحفل الختامي لبرنامج “سوق الموضة” والذى ينفذه المركز فى إطار التعاون مع برنامج “تعزيز ريادة الأعمال وتنمية المشروعات SEED” الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID ومركز تكنولوجيا التصميمات والموضة.
وأعلنت المهندسة/ حنان الحضرى مقرر مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار أن تنفيذ هذا البرنامج يأتى فى إطار حرص وزارة التجارة والصناعة على تنمية الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال من خلال مساعدة شباب المصممين على الوصول إلى الأسواق الدولية وفتح قنوات تسويقية جديدة ومبتكرة، لافتة إلى أن فكرة البرنامج تقوم على تصميم الأزياء وتنفيذ النماذج الأولية لها والربط بين المصممين خريجى المركز ومصنعى الملابس الجاهزة بما يسهم في تحسين جودة المنتجات الحالية والتعرف على إحتياجات السوق العالمى ومواكبتها.
وأشارت إلى حرص المجلس على إستكمال مراحل آخرى من البرنامج بمشاركة عدد من الخبراء المتخصصين بما يسهم في التطوير الفعلى لصناعة الملابس الجاهزة والتصميمات والموضة في مصر.
ومن جانبها، أوضحت عايدة زايد مديرة مركز تكنولوجيا التصميمات والموضة أن برنامج “سوق الموضة” تضمن استقدام الخبير الإيطالي العالمي بيرلوجي موسكونى والذى قام بتدريب 20 من مصممى المركز خلال الفترة من 1–14 من يناير الجارى.
واشارت إلى أن الخبير الإيطالى قام أيضا بعدد من الزيارات الميدانية لـ 12 مصنعا للملابس الجاهزة للإطلاع على تصميماتها المختلفة، والإمكانات التصنيعية والإحتياجات لكل منها حيث تم إجراء دراسة تستهدف تطوير صناعة الملابس الجاهزة في مصر والنهوض بها من خلال التعرف على إحتياجاتها والتحديات التي تواجهها، ووضع حلول عملية لها بما يسهم في الوصول بمنتجات تناسب الأسواق العالمية بهوية مصرية.
وأضافت أن برنامج “سوق الموضة” يستهدف تعزيز قدرات مصممى المركز ومساعدتهم على خلق قنوات إتصال فعالة مع المصنعين المحليين والمهتمين بصناعة الأزياء والموضة في مصر، فضلا عن تعزيز قدرة مصنعي الملابس الجاهزه على إبتكار وتطوير تصميمات حديثة ذات جودة تتواكب مع إحتياجات الأسواق المحلية والعالمية بما يسهم في زيادة قدرتهم على تسويق منتجاتهم محليا وعالميا.
وأشارت زايد إلى أن الحفل الختامى لبرنامج “سوق الموضة” والذى أقيم بمشاركة 12 شركة مصرية مصنعة للملابس قد استعرض نتائج تدريب 20 من مصممى مركز التصميمات والموضة ، مشيرة إلى أن المتدربين قاموا بتصميم وانتاج 20 مجموعة تصميمات متنوعة ومبتكرة في فئات الملابس الحريمي والرجالي والاطفال تتناسب مع متطلبات السوق المصري واحتياجات الشركات المشاركة في البرنامج .
ومن جهته، أكد المهندس/ مجدى طلبة رئيس المجلس التصديرى للغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية أهمية النهوض بصناعة الملابس الجاهزة بإعتبارها إحدى الصناعات ذات القيمة المضافة الكبيرة والتى توفر الآلاف من فرص العمل، لافتا إلى أنه يجرى حاليا العمل على إعداد استراتيجية متكاملة للنهوض بتلك الصناعة الهامة وزيادة صادراتها وذلك بالتعاون مع مختلف الوزارات والجهات المعنية.
كما أوضح المهندس/ وائل جمال الدين مستشار تطوير سلسلة القيمة بقطاع الملابس الجاهزة ببرنامج SEED أن المرحلة الأولى من البرنامج قد تم تنفيذها خلال شهرى أكتوبر ونوفمبر من العام الماضى 2018 حيث تم التركيز خلالها على جمع كافة المعلومات المتعلقة بصناعة الملابس الجاهزة فى مصر واحتياجات السوق المحلية، كما تم اختيار الخريجين المتميزين من مركز تكنولوجيا التصميمات والموضة و12 شركة من شركات تصنيع الملابس الجاهزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى